الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ذكر مآثر الفقيد على نقابة الزراعيين والمهندس الزراعي .. وعدد إنجازاته للزراعة المصرية والعربية والإفريقية

نقيب الزراعيين يعلن تأييده لجائزة تحمل اسم ”يوسف والي”

د. سيد خليفة يشهد تكريم الدكتور يوسف والى من اتحاد المهندسين الزراعيين العرب
د. سيد خليفة يشهد تكريم الدكتور يوسف والى من اتحاد المهندسين الزراعيين العرب

أعلن الدكتور سيد خليفة أستاذ البحوث بمركز بحوث الصحراء، ونقيب الزراعيين، عن دعمه الكامل، لفكرة إطلاق جائزة تحمل اسم المرحوم الأستاذ الدكتور "يوسف والي"، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعية الأسبق.

وقال خليفة في اتصال هاتفي لـ "الأرض"، إنه سعيد بالفكرة، متمنيا لها الظهور إلى النور، من خلال تسجيلها وتقنينها، مؤكدا أنه بشخصه قبل صفته كنقيب للزراعيين، سوف يؤيد هذه الجائزة ويدعمها، وذلك لما للدكتور يوسف والي من أياد بيضاء على الزراعة المصرية، والزراعيين أيضا.

وأوضح خليفة أن دعم الدكتور يوسف والي لنقابة الزراعيين، لا يمكن حصره في نقاط قليلة، لكن منها: أن تخصيص أراضي أندية النقابة لم يتم إلا بيديه، "كما أنه أرسى دعائم زايدة المخصصات المالية للنقابة بالقانون، وبالقرار الوزاري الذي يستند إلى القانون 31 لسنة 1966.

وذكر نقيب الزراعيين في مصر مآثر الدكتور يوسف والي على الزراعة العربية والإفريقية، من خلال تأسيسه المركز المصري للزراعة، التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والتي أسندت إليه رئاستها، قبل أن يتولى حقيبة وزارة الزراعة، مفيدا أنه دعم تدريب البعثات الزراعية الإفريقية في المركز المصري، "وعاد المتدربون إلى بلادهم وترقى معظمهم إلى درجات وظيفية مرموقة، حتى أصبح بعضهم وزراء، ورؤساء قطاعات وشركات ومؤسسات زراعية دولية".

وأضاف الدكتور سيد خليفة أن الدكتور يوسف والي دأب خلال 20 عاما من توليه حقيبة الزراعة المصرية، على تكريم المهندس الزراعي تكريما معنويا، وذلك بإخطار نقيب الزراعيين في المحافظة التي كان يزورها، ليكون أحد أعضاء الوفد المرافق له، رأسا برأس مع وكيل وزارة الزراعة في المحافظة، "وكان ذلك من قبيل الدعم المعنوي للمهندس الزراعي، وتدعيم دور النقابة مع الجهاز التنفيذي في الدولة".

وكانت نقابة الزراعيين أول من بادر بتكريم الدكتور يوسف والي، في الثالث من سبتمبر 2019، من خلال اتحاد المهندسين الزراعيين العرب، برئاسة الدكتور يحيى بكور رئيس الاتحاد، وذلك لإسهامات "والي" في تطوير الزراعة المصرية والعربية، ودعم العلاقات الزراعية المصرية العربية.

د. يحيى بكور رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب يكرّم الدكتور يوسف والي

يُذكر أن شركة "الأرض" للصحافة والطباعة والنشر كانت قد بادرت بطرح فكرة تأسيس جائزة باسم الأستاذ الدكتور يوسف والي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق ـ يرحمه الله، تخليدا لذكراه، وذلك لمساهمته في تحسين بيئة الزراعة المصرية، ودعمه لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، إضافة إلى إدخاله منظومة تحسين صفات المحاصيل التصديرية من الخضر والفاكهة، ودعمه كل القطاعات المنتجة للغذاء في مصر.

وتخصص الجائزة ـ وفقا لاقتراح "الأرض"، لثلاث بحوث متميزة في مجالات المحاصيل الاستراتيجية، والمحاصيل البستانية، وتحسين الصفات الوراثية في الدواجن أو الماشية، إضافة إلى ثلاثة جوائز لمزارعين متميزين في المجالات ذاتها.