السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الدمرداش: أول من أدخل محاصيل تصديرية لمصر

المجلس التصديري يرحب بجائزة ”يوسف والي”

النائب عبد الحميد الدمرداش
النائب عبد الحميد الدمرداش

رحب النائب عبد الحميد الدمرداش عضو لجنة الزراعة والري في البرلمان المصري، ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بمبادرة مؤسسة الأرض للصحافة، بإطلاق جائزة مالية وتقديرية تحمل اسم "يوسف والي".

وقال الدمرداش في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه من دواعي سرور جميع العاملين بالقطاع الزراعي، (سواء إنتاجي، أو تصنيعي، أو تصديري)، أن يشاركوا في دعم أي صورة من صور تكريم الراحل العظيم الأستاذ الدكتور يوسف والي، لما له من أياد بيضاء على منتجي الغذاء ومستهلكيه في مصر.

وأكد الدمرداش أنه سوف يطرح موضوع دعم "المجلس التصديري" للجائزة، على مجلس الإدارة الذي سينعقد الأحد المقبل، "وكلي ثقة في أن يعلن جميع أعضاء المجلس ترحيبهم الشديد بدعم الجائزة".

وأشار الدمرداش إلى أن الدكتور يوسف والي ـ يرحمه الله، أفنى عمره في خدمة الزراعة المصرية، بهدف المساهمة في رفع إنتاجية الفدان من المحاصيل الاستراتيجية، والمحاصيل البستانية، "كما اهتم بتحسين الأصناف البستانية التي تستهدف التصدير".

ولفت الدمرداش النظر إلى أن معظم المشاريع العملاقة، والمعامل المركزية، والمعاهد العلمية والبحثية التابعة لوزرة الزراعة، كانت فكرا خالصا له، "ولن تجد مشروعا أو هيئة أو معمل أو مركز مبهرا، إلا إذا وجدت قرارا وزاريا باسم يوسف والي وراء تأسيسه أو إنشائه.

وذكر الدمرداش في تصريحه لـ "الأرض"، أن أي إنسان عمل بقطاع الزراعة، خاصة المحاصيل التصديرية، يجد اسم "يوسف والي" محفورا في ذاكرة المؤتمرات والمحافل الدولية، سواء داخل مصر أو خارجها.

وكانت مؤسسة "الأرض" للصحافة والطباعة والنشر، قد أطلقت جائزة مالية وتقديرية تحمل اسم "يوسف والي"، وتُمنَح لثلاثة بحوث متميزة، في مجالات: المحاصيل الاستراتيجية، المحاصيل البستانية، والإنتاج الداجني، كما تُمنح أيضا لمزارعيْن اثنين متميزين في إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية والبستانية، ومربي دواجن حقق معدلات إنتاجية مثالية.

وضمت القائمة الأولية للمؤسسين حتى الآن، نحو 60 اسما من المحبين والمقدرين لمسيرة عطاء الدكتور يوسف والي، ولاتزال القائمة مفتوحة عبر "جروب" تم تأسيسه على تقنية "واتساب"، كما تم اختيار مجلس أمناء مكون من 9 أشخاص، قد يزيد إلى 11 شخصا على أقصى تقدير، وتم اختيارهم بشكل متوازن بحيث يغطي معظم القطاعات الفنية والعلمية للجائزة.