الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:47 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

شقيق يوسف والي خلال حفل تأبينه : الراحل رفض فيلا في المنتزه وقت تعيينه نائبا لرئيس الوزراء.. وكان زاهدا متصوفا في الدنيا لا يطمح لجني المال 

نظمت كلية الزراعة جامعة عين شمس، منذ قليل، حفل تأبين الراحل الدكتور يوسف والي ، وزير الزراعة الأسبق، بحضور الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية، و الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة، و الدكتور أيمن فريد ابوحديد وزيؤ الزراعة الأسبق.
و بداية الحفل، استمع الحضور لآيات من الذكر الحكيم القرآن الكريم، وذلك تيمنا على روح الفقيد، تلاها كلمة الدكتور أحمد جلال و الدكتور نظمي عبد الحميد.

وقال الدكتور ماهر والي، استاذ زراعة البساتين بجامعة الازهر، وشقيق الراحل الدكتور يوسف والي، أن الراحل ولد بمحافظة بني سويف ١٩٣٩، قائلا:" سمي باسم يوسف على اسم صديق والدي الذي كان يعمل بالمحكمة، ونظرا للصداقة الحميمه بينهما قام والي بتسمية شقيقي على أسمه، و الراحل كان مغرم بالزراعة و التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة وتخرج منها بتقدير عام امتياز ، وانتقل لجامعة عين شمس وظل بها في القطاع الأكاديمي حتى عين وزيرا للزراعة ".

وأوضح والي، أن الراحل لم يسافر إلي خارج مصر إلا ٣ مرات رسمية طيلة حياته، الأولي مع الرئيس الأسبق حسني مبارك إلي الصين وروسيا، والثانية كانت عندما أرسله مبارك مبعوثا إلي ملك السعودية محملا برسالة رسمية، والثالثة كانت إلي دولة السودان، حيث كانت تربطه صداقة قوية مع قيادات دولة السودان ، فضلا عن أنه له علاقة قوية مع المسئولين الكوريين و السفير الصيني.
ونفى والي ماتردد عن ذهابه الراحل إلي اسرائيل طيلة حياته ، وكذلك الاستعانة بالتقاوي الاسرائيلية في الطعام، مضيفا أن الراحل له علاقات قوية من المغرب إلي الخليج العربي .

وتابع، :" الراحل كان متصوفا ولا يطمح لجني المال، و كان يصوم رجب وشعبان ورمضان، ويتصدق بكل دخله، ومع ذلك قبل و بعد توليه الوزارة و هو يسكن في شقة لم يغيره" .

وأضاف، أن الراحل رفض منحه فيلا سكنية في منطقة المنتزه بالإسكندرية، وقت تعيينه نائبا لرئيس الوزراء، مؤكدا أنه لم يحصل على أي أراضي أو امتيازات له ولأسرته خلال توليه الوزارة، ولم يترك أي شئ، وما يملكه ٣٥ فدان من ميراث ابيه ال١٧٠ فدان، قائلا:" كان يبيع ويصرف من ارث ابيه لتغطية نفقاته في الوزارة، ولم يكن له علاقة بملازات الدنيا للراحل".

وقال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، أن الكلية اقامت حفل تأبين للراحل الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، بحضور لفيف من قيادات جامعة عين شمس وكلية الزراعة عين شمس، تكريما الراحل ولمسيرته الهجرة في مجال الزراعة و العمل السياسي، مضيفا أن والي كانت له بصمة في مجال الزراعة ودورة بارزا في تطوير قطاع الزراعة :" يوسف والي من اكمل مسيرة الزراعة الحديثة في الدولة المصرية و أن يحول شأن الزراعة في مصر ".

وأوضح جلال خلال القاء كلمته، أن الدكتور يوسف والي، عمل استاذا بكلية الزراعة جامعة عين شمس فترة طويلة، موضحاً أنه كانت له إسهامات عديدة في الارتقاء بمكانة الكلية، مشيراً إلى أنه لم يبخل عنها بأي خدمة أو مساهمة لها، مضيفا أن إنجازات الراحل ستظل خالدة من خلال فكره و استصلاحاته للأراضي.