الجمعة 10 مايو 2024 مـ 04:00 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أقل تكلفة وأفضل بيئياً.. تعرف على أهمية الجير الزراعي وفوائده وكيفية إستعماله

الكثير من المهتمين بالنشاط الزراعي لا يعلمون كم الإفادة من الجير، وأهميته وفوائده، ولعل نذكر ان الجير الزراعي يستعمل للقضاء المسبق على الآفات والحشرات في فترة سباتها.
ورغم انها عملية بسيطة، لكن الكثير لا يعيرها إهتماما، وايضاً تعتبر من أهم الأسباب التي تعوضك من المبيدات الكيميائة الخطيرة، لانه عند تطبيق الجير الزراعي، فأنت بذلك تقضي على الآفة في مهدها.

فوائد الجير الزراعي :


يستخدم الجير الزراعي في الأراضي الحامضية، لتخفيف نسبة الحموضة بالتربة (pH)، كذلك بالنسبة للأراضي الطينية، فانه يعمل على تحسين تركيبتها، إذ يحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر غذاء للنباتات، ويكون إستعماله بكميات قليلة وخفيفة كل 4-3 سنوات.

الجير يحمي الأشجار :
لا ننسى فائدة اخرى لا تقل أهمية عن ما قيل، حيث يستعمل الجير في طلاء جذع الاشجار، وتسمى هذه العملية بالتجيير، ونذكر هنا ان هذه الطريقة قديمة، يستعملها المزارعون، وهي عملية وقائية ضد الفطريات المسؤولة عن الجرب (tavelure) ، كلوك، المونوليوز، وايضاً ضد يرقات الحشرات التي تستقر في طيات اللحاء.

التجيير :
التجيير هو تحضير طبيعي ناتج عن التحلل الحراري للحجر الكلسي، ويعرف ايضاً بإسم الجير الحي، وهو يقلل الكلس من تأثير اشعة الشمس ويحافظ على الرطوبة، ويعمل على سد الشقوق والجروح الموجودة على جذع الشجرة.

مايجب عليك فعله عند استعمال الجير :
يجب عليك توخي الحذر عند الاستعمال، فهي مادة أكلة، ويمكن ان تسبب حروق، لذا من الضروري وضعها في الهواء الطلق، وارتداء قفازات ونظارات واقية.

كيفية تحضيره :
1 - صب الماء في دلو معدني، ثم اضافة الجير بنسبة 1 من الجير لـ 3 من الماء.
2 - يجب إتباع التعليمات بصب الماء أولا حتى لا يتطاير الماء، فالمزيج سترتفع حرارته وبيدأ بالفوران، لذا يمكنك تغطية الدلو بغطاء معدني.
3 - يجب القيام بالعملية في مكان مفتوح.
4 - يترك ليلة كاملة ليتم تحريكه جيداً بواسطة عصا خشبية في اليوم التالي، ويمكن اضافة كوب من الصابون الاسود لكل 5 للاتصاق أفضل على الشجرة.
5 - القيام بهذه العملية في اواخر الشتاء اي شهر فيفري وتعاد كل عامين.
6 - اختيار يوم غير ممطر، وليس به رياح.

التطبيق :
1 - نقوم بتنظيف اللحاء جيداً بواسطة فرشاة خشنة.
2 - طلاء الجير من الأسفل إلى الأعلى إلى حد بداية تفرع الأغصان.
3 - يمكن اعادة طبقة اخرى من الجير دون انتظار جفاف الطبقة الاولى.

عجينة بوردو :
عادة يضاف للجير الزراعي كبريتات النحاس بمعدل 2 كغ جير حي مع 1 كغ كبريتات النحاس في 10 لتر ماء مع غراء أبيض للتماسك.
هذا الخليط نسميه عجينة بوردو، ولكن يتم خلطها في دلو بلاستيكي (عكس الجير الزراعي في الدلو المعدني ) بعصا خشبية يمكن تطبيقها على الأشجار بنفس طريقة الجير الزراعي، وهي خليط يقضي على الآفات الحشرية والفطرية كذلك وخاصة الفطرية.

أقل تكلفة وأفضل من إستعمال الكيماويات :
هذه العملية مهمة جداً، حيث قص الحشائش الضارة و الحرث بين الأشجار، يمكن أن يقضي على الكثير من الآفات، والأكيد أنه سيجنبك الكثير من التكاليف.
ومن المؤكد كذلك، إنك ستكون مرتاحاً لعدم إستعمالك الكيماويات المسمومة لاحقاً، فالكثير من الحشرات والفطريات سيقضي عليها الجير الزراعي.

يحمي البيئة ويحافظ على الحشرات المفيدة :
إستعمال هذا الخليط يحمي البيئة والحشرات المفيدة كالنحل، فحسب الدراسات، فان النحل وحتى الحشرات المفيدة كالدعسوقة، تنقص أعدادها بقوة، وتتغير خصائصها بسبب المبيدات.