الجمعة 10 مايو 2024 مـ 12:18 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 مشكلات تواجه الأراضي الجيرية .. تعرف على طرق علاجها

يوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، بعض المشكلات التي تواجه الأراضي الكلسية (الجيرية)، وطرق علاجها، وهي كالتالي:

  1. لمعالجة مشكلة تماسك التربة عند الجفاف وخاصة في التربة السطحية، يجب عدم السماح للتربة بالجفاف الزائد عن طريق تقريب فترات الري وإضافة الأسمدة العضوية وزراعة المحاصيل التي تترك نسبة كبيرة من المتخلفات في التربة مثل محاصيل العلف، ويفضل أن تحرث في الأرض ولو لمرة واحدة.
  2. لمعالجة مشكلة تثبيت بعض العناصر الغذائية وصعوبة امتصاصها من قبل النبات كنتيجة لوجود مخزون زائد من أيونات الكالسيوم، تُستخدم المادة العضوية لتخفيف عملية تثبيت الفوسفات وضبط مواعيد إضافة الأسمدة الفوسفاتية المناسبة للأعماق المناسبة وبالطريقة المناسبة .
  3. لمعالجة مشكلة نقص بعض العناصر النادرة مثل الحديد بتثبيتها في التربة تستخدم المادة العضوية لتوليد الظروف الحامضية ورش النباتات بالعناصر التي يشتبه في نقصها .
  4. لمعالجة مشكلة وجود طبقات شديدة التماسك تحت التربة، تتبع طريقة الريات المتتالية وعلى فترات متقاربة وبكميات وافرة من المياه كي يمكن لمياه الري النفاذ إلى هذه الطبقات العميقة مما يساعد على تفككها، وتستخدم طريقة الحراثة العميقة بمحراث تحت التربة مع حفر جور عميقة عند زراعة الأشجار لتكسير الطبقات المتماسكة، كما تساعد زراعة الأرض بالجت مع الري الغزير خلال السنوات الأولى على تفكك هذه الطبقات .