الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على ديدان ويرقات الشمع وأعراض الإصابة وطرق الوقاية والعلاج 

ديدان الشمع من الآفات الحشرية الخطيرة على أقراص شمع نحل العسل، حيث أنها تتغذى على أقراص الشمع القديمة التي يميل لونها للبني الداكن، وبالتالي تصبح الأقراص غير صالحة للاستخدام.


كما أن مخلفات اليرقات والمواد المفرزة من قبل اليرقات لدعم الإنفاق تسبب تغير في طعم العسل و فساده، كما أنه عندما تنتقل اليرقات من إطار إلى آخر تقوم بلصق الأقراص الشمعية بخيوط حريرية كثيفة مما يؤدي إلى عرقلة حركات النحل ونشاطه وضعف الخلية بأكملها. وبالتالي هجرة النحل لمسكنه.

الأعراض عند إصابة الخلية بديدان الشمع
1.تواجد أنفاق حريرية في أقراص الشمع
2.ظهور فتات شمع أو طلع و غبار على قاعدة الخلية
3.وجود آثار فضلات اليرقات على الإطارات.

مراحل تطور ديدان النحل
في البداية تقوم الفراشات الملقحة بمحاولة الدخول الى خلية النحل ليلاً لوضع البيض على الشمع في زوايا الإطار الخشبي والشوق ومغادرة الخلية قبل حلول النهار.
وفي حالة عدم تمكن الفراشات من دخول الخلية تقوم بوضع بيضها على الأسطح الخارجية ومناطق اتصال الخشب في الخلية.
وتكمل اليرقات نموها في خلايا النحل عن طريق نسج شرنقة وإتمام تعذرها في مكان محمي. وتكون أقراص الشمع الداكنة هي المفضلة من قبل اليرقات بسبب احتوائها على شوائب مشجعة على النمو مثل بقايا غبار طلع و جلود انسلاخ النحل.

كيف تعيش اليرقات بجانب النحل
ولكي تتمكن يرقات دودة الشمع من العيش داخل الخلية بجانب النحل قامت اليرقات بتطوير وسائل دفاعية مختلفة، حيث أن اليرقات الصغيرة تتجنب النحل عن طريق تغذيتها على المنطقة الوسطى من القرص الشمعي أو قريباً منها أو أي منطقة أخرى غير مكشوفة.
وفي حالة اليرقات الكبيرة فإنها تمكث في الأنفاق الحريرية المتينة التي تحميها من النحل
بالإضافة الي ذلك حركتها السريعة إضافة إلى جلد اليرقة السميك في تجنب لسع النحل
كما تساعدها

الإجراءات الوقائية

تقوية الطوائف بأستمرار وأن تكون ذات ملكات بياضه، بسبب أن الطائفة القوية تقوم بقتل اليرقات وإلقائها خارج الخلية.. كما يمكن ضم الطوائف الضعيفة لتقويتها
إحكام وضع أجزاء الخلية مع التأكد من خلوها من الشقوق لمنع دخول الفراشات.
عدم ألقاء الزوائد والفضلات الشمعية على أرض المنحل حتى لا تكون بيئة صالحة لنمو اليرقات.
التخلص من أقراص الشمع القديمة لأنها بيئة صالحة لتكاثر ديدان الشمع.
تخزين الأقراص والاحتفاظ بها فى حالة صالحة للاستعمال تبخيرها.
القيام بإجراء الفحوصات الدورية على الخلية للتأكد من خلوها من أي يرقات

طرق المكافحة

يمكن استخدام مادة البارادكس للقضاء على ديدان الشمع، وتوجد هذه المادة على شكل بلورات، يتم وضعها في لفافة من القماش فيوضع متبادل على قمم الأقراص الفارغة في كل صندوق ثم يتم لصق الصناديق بالورق اللاصق حتى نمنع دخول الهواء وكذلك تسرب أبخرة المادة حيث أن رائحة التبخير تقتل الفراشات واليرقات وتعتبر مادة طاردة لهذه الآفة
وفي حالة الإصابة البسيطة يتم وضع الأقراص المصابة فى حوض به ماء حيث تخنق اليرقات وتطفوا على سطح، كما أن هذا يساعد في نظافة الأقراص والتخلص من الانسلاخات داخل العيون السداسية وذلك بعد نفضها جيدا من الماء بعد التأكد من موت جميع اليرقات واختناقها وطفوها فوق سطح الماء..