السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزيوت المعدنية واستخدامها في مكافحة الآفات الحشرية

للزيوت المعدنية أهمية كبيرة في مكافحة الآفات الزراعية وهي عبار ة عن خليط هيدروكربونات مشبعة وغير مشبع منها ما يصلح لفصل الصيف والآخر للشتاء ونسترض في التقرير التالي أهمية الزيوت المعدنية في مكافحة الآفات الزراعية، وفقا للمهندس احمد مناع الأستشاري الزراعي.

ما هي أنواع الزيوت المعدنية؟

توجد ثلاث أنواع للزيوت المعدنية وهي زيوت بترولية، وزيوت قطرانية، وزيوت نباتية.
كما توجد أيضاً زيوت شتوية وهي الزيوت التي يمكن رشها علي النبات في فصل الشتاء فقط ولا يمكن رشها علي النبات في فصل الصيف، وترش بتركيز 2-3%، أما مواصفاتها فهي تتميز باللزوجه العالية والثقيلة من بين الزيوت أيضا الهيدروكربونات المشبعة من 50-90%.
وتستخدم الزيوت الشتوية غالباً لرش الأشجار أثناء فترة السكون بعد التقليم وذلك لمكافحة
آفات البق الدقيقي، والحشرات القشرية، والحلم الدودي الاكاروسات.

هناك أيضا الزيوت البترولية الصيفية، وهي الزيوت التي يمكن رشها في فصل الصيف والشتاء، وتتسم باللزوجة الأقل والخفيفة، وتتراوح الهيدروكربونات المشبعة فيها من 90 إلى 96%، وتستخدم في الصيف لرش الأشجار والنباتات ومحاصيل الخضر وذلك لمكافحة الافات الحلم الدودي، والعنكبوت الاحمر، والبق الدقيقي، والحشرات القشرية .

ما هي الزيوت القطرانية؟

وهي عبارة عن نواتج تقطير الفحم الحجري وهي شديدة الضرر علي النبات ويقتصر استخدامها في الرشات اثناء فترة السكون بعد تساقط الاوراق في فصل الشتاء لمكافحة الحلم، وهي شديدة الضرر علي العمال لأنها تتسبب في حساسية الجلد.

متى نستخدم الزيوت النباتية لمكافحة الآفات؟

الزيوت النباتية في نواتج تقطير العديد من النباتات التي تحتوي علي زيوت طيارة مثل، الصنوبر والنعناع وتستخدم ايضا في مكافحة الاكروسات والحلم والبق الدقيقي، وتعطي نتائج عالية عند خلطها ببعض المبيدات الحشرية والاكاروسية.

طرق تاثير الزيوت علي الافات الحشرية والاكاروسية

يعمل الزيت علي سد الفتحات التنفسية وبالتالي يمنع وصول الاوكسجين للحشرة فتموت اختناقا ويحتوي الزيت علي مواد كيميائية تؤثر علي الحلم الدودي وتعمل ابخرة الزيوت علي الدخول داخل جسم الحشرة عن طريق الفتحات التنفسية فتموت كما يعمل الزيت علي قتل بيض الاكروسات بعدة طرق.

طرق قتل الزيوت لبيض الاكروسات

يعمل الزيت كطبقة علي قشرة البيضة فيمنع تبادل الغازات، كما يعمل علي تصلب طبقة قشرة البيضة فيمنع فقسها، ويدخل الزيت داخل البيضة فيؤثر علي البروتوبلازم فيموت الجنين.

خلائط الزيوت المعدية

يمكن خلط الزيوت المعدنية بالعديد من المبيدات وذلك لزيادة فعاليتها مثل زيت معدني +ملاثيون -او لامبادا -او كلوروبيريفوس، وذلك لمكافحة حشرات البق الدقيقي، والحشرات القشرية في الفواكه، ويمكن خلط زيت معدني مع ابامكتين
لمكافحة العنكبوت الاحمر والحلم الدودي علي الخضر والفاكهة.

محاذير خلط الزيوت المعدنية

لا يمكن خلط الزيوت المعدنية بالمركبات المركبات النحاسية، والكبريت
كما يمنع رشها اثناء فترة التزهير والعقد، ويمنع رشها اثناء ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الرطوبة النسبية، ويمنع رشها اثناء فترة اجهاد المحصول.