الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:05 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنقاص الوزن والحفاظ على البشرة.. تعرف على أبرز 7 فوائد للخوخ

يعد الخوخ من أنواع الفاكهة الصيفية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، التي تقدم العديد من الفوائد لصحة الإنسان، حيث يحمي القلب ويقي من أمراض العيون، بالإضافة إلى حفاظه على سلامة ونضارة البشرة.

كما يتميز الخوخ باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، إضافة لكونه غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، ومعادن مثل النحاس، والحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفسفور ومضادات الأكسدة الهامة.

ونرصد لقراء "الأرض " أبرز فوائد الخوخ الصحية

1. - إنقاص الوزن

يتميز الخوخ بأن له دور في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، حيث أشارت دراسة علمية إلى أن تناول الخوخ وخاصة المجفف منه يساعد على نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء، والتقليل من نسبة الدهون.

2- الحفاظ على البشرة

يعتبر تناول الخوخ مهمًا لأنه يحتوي على فيتامين سي حيث يساعد على تحسين صحة البشرة ونضارتها، إذ أن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية والتي بدورها تساعد على تكوين الكولاجين، ما يعزز من صحة البشرة.

3-التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوى الخوخ على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ولذي يساعد بدوره على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان.

كما أثبتت دراسة ذكرها موقع health line أن المركبات التي توجد ببذور الخوخ تساعد على الحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية، وتمتعها من التحول إلى الأورام السرطانية.

4- حماية القلب من الأمراض

يساعد الخوخ على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم، لأنه يعد مصدرًا للبوتاسيوم والذي بدوره من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

5- حماية العين من الأمراض

يحتوى الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، وهو ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة، إذ أن نقص البيتا كاروتين بالجسم من الممكن أن يسبب العديد من أمراض العيون ومنها الضمور البقعي وخاصة لدى كبار السن

6-الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

يحتوى الخوخ على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل.

7-. التقليل من الحساسية

يقلل الخوخ من أعراض الحساسية، لانه يقلل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.

موضوعات متعلقة