الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:38 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية توصى مزارعون الخوخ بتعليق مصيدة لكل 100 فدان 

زراعة الشرقية تنفذ ورشة عمل للتغلب على ذبابة الخوخ بالمحاصيل

نظمت مديرية الشرقية اليوم, أول ورشة عمل ببرنامج متابعة مكافحة ذبابة الفاكهة بالزقازيق , لتنفيذ برنامج ورصد اعداد الحشرات على المصايد وطرق المكافحة فى الجمعيات .

الفرق بين ذابابة الفاكهة وذبابة الخوخ

وأكد الدكتور عصام ابو جازية المستشار العلمى للبرنامج , خلال الورشة الفرق بين ذبابة الخوخ وذبابة الفاكهة , حيث تعد الأولى هى الأخطر وتتراوح دورة حياتها من 25 إلى 30 يوماً مقارنة بذبابة الفاكهة التي تستمر دورة حياتها من 15 إلى 30 يوماً والتي تطير بمسافة 2 كم , بينما تطير ذبابة الخوخ بمسافة 25 كم وتنتشر عوائلها على محاصيل الخوخ والمشمش لذلك يجب ضرورة التخلص منها على المساحات المنزرعة والتغلب على جيلها للحد من انتشارها في المحصول القادم .

مكافحة ذبابة الخوخ

كما وجه المستشار العلمى للبرنامج, للمزارعين نصائح للقضاء على ذبابة الخوخ من خلال نشر مصايد جاكسون للاستدلال عن مدى الإصابة وعمل التعداد الحشرى لسرعة مقاومتها , بالإضافة إلى التوصية بتعليق مصيدة واحدة لكل 100 فدان من المشمش والخوخ .

ونفذت ورشة العمل تحت اشراف الادارة المركزية للبساتين والادارة المركزية للمكافحة والادارات, بحضور المهندس محمد خليفه وكيل وزارة الزراعة بالشرقية , وحاضرها الدكتور عصام ابو جازية المستشار العلمى للبرنامج, والمهندس هانى فتوح ابراهيم مدير ادارة المكافحة البستانية , وعدد من المتابعين والفاحصين لذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ .