السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على  أسباب تشقق ثمار الطماطم وطرق الوقاية 

تتعرض ثمار الطماطم إلي ظاهرة التشقق والتكسير مما يقلل من قيمتها الاقتصادية مع عدم صلاحيتها للتسويق , وقد يصيب هذا المرض الثمار مع ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الصيف وقد يتسبب في دخول البكتريا والفطريات داخل الثمار ويوضح موقع الأرض عوامل تشقق الثمار وكيفية الوقاية من هذه الظاهرة .

• أنواع تشقق ثمار الطماطم

توجد بعض أصناف قابلة للتشقق وتحدث هذه الظاهرة قرب النضج واحيانا عندما تصل الثمار إلي طور النمو الأخضر أو طور النمو الأحمر حسب الصنف وعمر الثمار , لذلك ينصح بزراعة أصناف غير قابلة للتشقق وتتنوع التشقق علي شكلان :

1- الشعاعي : خط رمادي علي شكل شعاع يبدأ من عنق الثمرة
2- الدائري : خط رمادي دائري من نقطة اتصال عنق الثمرة

-
• أسباب حدوث ظاهرة التشقق في ثمار الطماطم

1- نقص التسميد : يظهر علي السيقان حتي تصل إلي الثمار لتصيبه بسبب زيادة نسبة النيتروجين وقلة نسبة البوتاسيوم في التسميد , لذلك ينصح بإضافة تسميد مناسب يمنع تكوين نباتات عصارية حيث تتغذي الطماطم علي المحاليل المركزة .

2- التذبذب في درجات الحرارة : تتسبب في جفاف للطماطم وتشققها وتعرضها لأشعة الشمس مباشرة ومن ثم برودة الليل , كما أن لتأثير الرطوبة والأمطار عاملا حيث تحتاج إلي درجة عالية من الرطوبة لذلك ينصح بالاعتدال في الري .

3- الثمار المكشوفة : تكون الثمار المغطاة بالمجموع الخضري أقل قابلية للتشقق والتكسير من الثمار المكشوفة .

4- أصناف الطماطم : توجد أصناف وراثية قابلة للتشقق تتميز بقشرتها الرقيقة أو المطاطية , لذلك ينصح باستخدام أصناف هجينة تتحمل جميع الظروف المناخية .

5- الإجراءات الزراعية التي تزيد من سرعة معدلات النمو .

• علاج ظاهرة تشقق الثمار

1- الانتظام في عمليات الري
2- استخدام برنامج تسميد مناسب
3- زراعة أصناف مقاومة للتشقق
4- الابتعاد عن العمليات الزراعية وتعديل النباتات وحمايتها بالمجموع الخضري