الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 03:20 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هام لزراعات وضار لأخرى .. وهم خطورة الري خلال الظهيرة

يحذر كثير من المزارعين وبعض الاستشاريين الزراعيين من الري خلال فترة الظهيرة، خاصة في الأراضي الطينية التي تروى بالغمر، ويؤكدون دائما أنها تهدد مستقبل النبات فهل الري خلال فترة الظهيرة ضار.

يقول الدكتور محمد عبدربه وكيل معمل المناخ للبحوث أن الري خلال فترة الظهيرة يتسبب في تشبع التربة بالمياه مما يمنع الجذور من التنفس، وبالتالي عدم القدرة على امتصاص الماء في ظل ارتفاع الحرارة مما يصيب النباتات بالذبول المؤقت نتيجة الإجهاد الحراري، و العكس صحيح تماما عند استخدام نظم الري الحديث خصوصاً التنقيط بالاراضي الرملية لأن النباتات تحتاج الري مرتين حيث الاحتياج المائي يكون من ٤ الى ٦ لتر للنبات الواحد في اليوم (نباتات الخضر) ومنطقة انتشار الجذور لا تستطيع أن تحتفظ باكثر من ٢.٥ لتر وفقا للخصائص الطبيعية للأراضي الرملية.

أضاف أنه في حال محاصيل الخضر ولم يتم الري اثناء الظهيرة فسوف تخسر الكثير من المحصول حيث تحتاج محاصيل الخضر للري مرتين على الاقل خلال الأيام شديدة الحرارة.

وفيما يتعلق بمحاصيل الفاكهة فيجب الري خلال فترة الظهيرة، لزيادة المحصول، لكن الري على مرة واحدة لان هناك توزيع لمناوبات الري لان المزرعة خلال تلك الفترة بحاجة الى تطبيق اعلى مقنن مائي و بالتالي فان ماكينة الري سوف تعمل من ١٦ الى ١٨ ساعة.