الجمعة 17 مايو 2024 مـ 03:20 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالتفاصيل.. أسمدة العناصر الصغرى واستخدامها من خلال الري بالتنقيط

أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن هناك العديد من مصادر التسميد بالعناصر الصغري التي يمكن استخدامها للإضافة من خلال مياه الري، وتتحدد مدى صلاحية أي من هذه المصادر للإضافة من خلال مياه الري على حسب درجة وسهولة الذوبان في الماء .

وأضاف لـ"الأرض" أنه قد لوحظ استجابة النباتات للتسميد بالعناصر الغذائية الصغرى، خاصة الحديد والزنك والنحاس من خلال مياه الري، وكذلك البورون في حالة النباتات التي تروي بمياه الترع.

وأشار "جمعة" إلى بعض العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند إضافة العناصر الغذائية الصغرى في الصورة المخلبية من خلال مياه الري، وهي كالتالي:

  1. يفضل استخدام العناصر الصغرى في الصورة المخلبية التي تتميز بقدرتها العالية على الذوبان في الماء وصعوبة تثبيتها وقدرتها العالية على مقاومة الفقد بالغسيل.
  2. يفضل استخدام الصورة المخلبية ( Fe – EDDHA ) عن الصورة المخلبية ( Fe –EDTA ) كمصدر لعنصر الحديد للإضافة من خلال مياه الرى، حيث لا يسهل تثبيته فى الأراضى المصرية القلوية، ويمكن استخدام أى من هذه صور الحديد للإضافة رشًا من خلال التسميد الورقى .
  3. كفاءة امتصاص العناصر الغذائية الصغرى فى صورة مخلبية أعلى حوالى 3-5 مرات من كفاءة امتصاص العناصر الصغرى فى صورة سلفات (الصورة المعدنية)، ويجب أن تؤخذ هذه الخاصية فى الاعتبار عند تقدير تكاليف استخدام أى من الصور العناصر الغذائية الصغرى للتسميد.
  4. يجب زيادة تركيز عناصر الحديد والزنك والمنجنيز فى المحلول المغذى (مياه الرى + العناصر الغذائية) بحوالى 50% عن وجود كربونات الكالسيوم (الجير) فى التربة بنسبة 5 -10%، أما إذا زادت نسبة الجير عن 10% فإنه يفضل إضافة العناصر الغذائية رشًا على الأوراق.