الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 09:11 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أستاذ محاصيل حقلية يوضح المعاملات المناسبة لمقاومة مرض البكانا فى الأرز مدير «تنمية البحيرات» يشدد على ضرورة رفع كفاءة «المفرخات السمكية» ومضاعفة الإنتاج قرارت عاجلة من وزير التموين بشأن أسعار الخبز السياحي الحر «السلع التموينية» تشتري أطنان من القمح الأوكراني.. تفاصيل «الزراعة» تعلن توفير مستلزمات شم النسيم.. تعرف على أماكن البيع والأسعار تفاصيل اجتماع الحكومة بشأن اجراءات زيادة الصادرات وتوافر الحصيلة الدولارية تكليفات رئاسية بسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة ودخولها الخدمة أول تحرك من «البيطريين» تجاه واقعة الكيانات الوهمية لعلاج الحيوانات بالدقهلية كيان وهمي لعلاج الحيوانات يثير أزمة بالدقهلية.. و«البيطريين» تتدخل شعبة المستوردين: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ل40.361 مليار دولار مؤشر على كفاءة الإقتصاد الزراعة تتابع حالة حقول القمح بالإسكندرية ٥٧٨ طن و ٢٧٩ كجم اجمالي واردات القمح في أول يوم بمحافظة الدقهلية

لماذا يتحول لون البطاطس إلى الأسود أو البني بعد القلي؟.. رئيس لجنة ”سلامة الغذاء” تجيب

قد يتحول لون البطاطس إلى الأسود أو البني بعد القلي أو السلق، ما يثير التساؤل حول سبب حدوث ذلك، وهل ما زالت البطاطس صالحة للاستهلاك.

من جانبها، أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن سبب تحول البطاطس إلى اللون الأسود بعد القلي أو السلق ناتج عن تأكسد حمض الفري كلوروجينيك، ويعتمد شدة وكمية اللون على النسبة بين هذا الحمض وحمض الستريك في البطاطس، مؤكدة أنها صالحة للاستهلاك ولا يؤثر تغيير اللون على تركيبها أو صلاحيتها، لكن فقط تصبح أقل إقبالًا على استهلاكها .

وأضافت أن البطاطس النيئة قد تتحول قبل الطهي إلى اللون الأسود، بسبب التفاعلات الإنزيمية التي تحدث حين تتعرض البطاطس بعد التقشير للهواء بسبب محتواها من النشا وتأكسده بتعرضه للأكسجين .

ولتجنب حدوث هذه الظاهرة، نصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بوضع البطاطس المقشرة في ماء بارد، أو وضع مكعبات ثلج في الماء الذي يتم نقع البطاطس فيه، وإضافة الخل أو الليمون إلى ماء نقع البطاطس لزيادة الوسط الحامضي، مع مراعاة عدم تخزين البطاطس لمدة طويلة في الثلاجة، حيث أن برودة الثلاجة تزيد من محتوى السكر في البطاطس وتجعل لونها يتحول إلى البني فور الطهي، ويتم تخزين البطاطس في مكان بارد جاف بعيد عن الضوء .

موضوعات متعلقة