الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:42 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : تنظيم مدرسة حقلية لمحصول الأرز بمركز دمنهور

في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، بالتواجد الميداني مع المزراعيين في الحقول وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ، والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل المركز للارشاد والتدريب قام الدكتورعبد العليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بتنظيم مدرسة حقلية لمحصول الارز بمركز دمنهور.

حيث شهد المدرسة الحقلية لمحصول الأرز بقرية بسطره مركز دمنهور بحيرة ، والتي تناول فيها الدكتور تامر فاروق أستاذ الأرز بمحطة بحوث سخا ، شرحا تفصيليا لأهم المعاملات الزراعية في هذه المرحلة من عمر النبات مثل عملية الري قبل الحصاد وكذلك أهم الأمراض التي قد تصيب المحصول والتي تسبب خسارة كبيرة فيه مثل مرض اللفحة والتبقع البني وكيفية العلاج والمبيدات المستخدمة .

كما تناول الاستعداد لعملية الحصاد وطرقه المختلفة إضافة إلي معاملات ما بعد الحصاد وكان الصنف المنزرع هو جيزه ١٧٩ وهو من الاصناف التي تجود زراعته في الاراضي الملحية ومتحمل لظروف العطش والري بمياه مخلوطة بالصرف الزراعي وذو إنتاجيه مرتفعة .

وفي نهاية اللقاء تم الإجابة علي أسئلة واستفسارات المزراعين في وقد حضر اللقاء المهندس عوض عبد الحميد موسي ميسر المدرسة وأخصائي المحصول .