السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب تساقط الأزهار والثمار في الموالح

أرجع الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، تساقط الأزهار والثمار في الموالح، لعدة أسباب، منها:

  1. أزهار الموالح غزيرة جدًا، ولا تستطيع النباتات تغذية هذا الكم الهائل من الأزهار، لذلك تسقط بعض الأزهار .
  2. الأزهار التي لا تلقح والتي بها عيوب في تكوينها تسقط أولًا، ثم تليها الأزهار الضعيفة، ثم تليها الثمار الصغيرة من الجيل الأول للعقد.
  3. حدوث التساقط الكبير (ظاهرة تساقط يونيو)، وذلك بسبب جفاف الجو وارتفاع درجات الحرارة.
  4. إصابة الأزهار بلفحة الأزهار "الإنثراكنوز".
  5. الإصابة بلفحة الأزهار ثم البياض إذا حدثت موجات من انخفاض درجات الحرارة ثم الارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة.

ولعلاج هذه الظاهرة، أوصى "جمعة" باستخدام مبيد البليز بمعدل 50 / لتر ماء، والبوليرام دي اف بمعدل من 200 إلى 250 جرام / 100 لتر ماء، وبذلك نقلل الضرر الناشئ عن تساقط الأزهار والثمار على قدر الإمكان.

وأوضح "جمعة" أن تساقط الثمار يعتبر غير طبيعي عندما تصل إلى ربع حجمها الطبيعي لعدة أسباب، منها كثرة التسميد بالنترات قبل وأثناء التزهير، وكثرة الري أثناء تكوين البراعم الزهرية، وقلة الرطوبة الجوية والأرضية مع ارتفاع درجة حرارة الجو، وأيضًا الرياح القوية مثل الخماسين وسوء التهوية، وكذلك الحرث العميق بجوار الأشجار أثناء العقد، ونقص العناصر الغذائية وبصفة خاصة عنصر الزنك لاحتياج النبات إلى مركب التربتو فان، والإصابة بالآفات الحشرية والمرضية كالمن والبق والتربس والجاسيد.

وشدد "جمعة" على ضرورة وضع برنامج تسميدي كامل ومنظم للمزرعة لتجنب حدوث الصدمات للنبات، لافتًا إلى أن الأصناف البذرية مثل البرتقال الصيفي قليلة الإصابة بهذه الظاهرة، وكثيرة الحدوث في البرتقال أبو سرة عديم البذور.