الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الثوم.. تعرف على أعراض ”نقص الزنك” وطرق علاجه

نقص الزنك هو واحد من أهم الأمراض التي تصيب محصول الثوم، وتظهر أعراضه واضحة ومميزة على بعض النباتات وتتداخل مع أعراض أخرى في بعض الحالات، ويعتبر الذرة والثوم من أهم المحاصيل التي يظهر عليها الأعراض النموذجية لنقص الزنك، حيث تظهر الأعراض في صورة خطوط مصفرة على شكل أشرطة عريضة من الأنسجة البيضاء أو الصفراء بين العرق الوسطي للورقة وحافتها الخارجية، وهذه الأعراض تتركز أساسا في النصف السفلي من الورقة ويمكن مشاهدتها أيضا عند خروج الأوراق الصغيرة.
وأوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن أعراض نقص الزنك تظهر على الأوراق الحديثة أولاً، حيث يؤدى نقصه إلى ظهور لون مصفر بين العروق في الورقة، وتظل العروق خضراء، وتكون الأوراق صغيرة، وضيقة، ومبرقشة ومشوهة، وغير منتظمة الشكل، وملتوية.

وأشار إلى أن نقص الزنك يزيد فى الأراضي القلوية، ويؤدي إلى قلة في عدد البلاستيدات الخضراء في الخلية مع صغر حجمها وتجمعها، كما يقل السيتوبلازم وتتشوه النواة وتتحول خلايا برانشيمة الخشب إلى المظهر الخشبي وتزداد نسبة أكسالات الكالسيوم بها.

ولفت إلى أن مشاكل نقص الزنك غالبًا ما تظهر في الأراضي المستصلحة حديثا سواء كانت رملية أو طينية خفيفة، ويظهر ذلك أيضًا في مدى الحموضة والقلوية، ويلاحظ أنه في الأراضي القديمة تكون نسبة أملاح الزنك على السطح ضعف نسبتها في الطبقة التالية، لذلك فإذا كانت نسبة الزنك منخفضة في الطبقة السطحية تكون شديدة الإنخفاض في الطبقة تحت السطحية وعليه فستظهر أعراض نقص الزنك على المحصول.

وأضاف أن أعراض نقص الزنك قد تظهر على النبات إذا انخفض تركيز الزنك فيه عن 20 جزء فى المليون، وطبيعى يقل التركيز فى النبات إذا افتقرت التربة النامى بها هذا النبات للكمية الصالحة من الزنك واللازمة لهذا النبات، ويمكن إيجاز العوامل المسببة لظهور أعراض نقص الزنك على النبات فى انخفاض تركيز الزنك الميسر فى التربة والمستخلص بمحلول DTPA عن 0.6 جزء فى المليون، وفى الأراضى ذات الـpH المرتفع، والأراضى ذات المحتوى المنخفض والمرتفع جدا من المادة العضوية، الأراضى الرملية، والأراضى الفقيرة فى المناطق شديدة المطر، والأراضى الموجودة فى المناطق الباردة، وفى حالة إضافة كمية زائدة من الفوسفور، وأخيرا الأراضى المضغوطة.

ولعلاج المرض، يجب إضافة كبريتات زنك تحتوى على 24 ٪ زنك، لمعدل 18 – 4.5 كجم / فدان للتربة، أو رشا بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400 لتر ماء.

والرش بزنك مخلبي 14% بمعدل 50 جرام /100 لتر ماء أو 5-15 كجم / فدان إضافة للتربة و9% رشا بمعدل 100 جرام لتر ماء أو 15- 20 كجم / فدان اضافة للتربة .

موضوعات متعلقة