الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 11:53 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس شعبة الحبوب يوضح أضرار التغير المناخي على الزراعة

م. مصطفى النجاري
م. مصطفى النجاري

أكد المهندس مصطفى النجارى، رئيس شعبة الحبوب بإتحاد عام الغرف التجارية المصرية، ان تأثير التغير المناخي على الزراعة أصبح ملحوظاً، لما أحدثه من أضرار متعددة تتلخص فى ثلاث اتجاهات "الأرض- المياه- الانتاج" .

وقال النجارى، في تصريحات لموقع "ألأرض" للاعلامي محمود البرغوثي، والمذاع عبر قناة مصر الزراعية، ان الأراضي تتعرض إلى التصحر، فضلاً عن إغراق الأرض المنخفضة.

وكشف "النجاري" عن توقعاته لزيادة كمية استهلاك المياه من حيث الزراعة والاستهلاك المنزلى على حد سواء، يقابله إنخفاض في حجم الإنتاج، وبالتالي ستقل نسبة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، ما عدا القطن، سوف يزيد على عكس باقى المحاصيل.

ويذكر أن "النجاري" أوضح خلال تصريحاته، أن مؤتمر قمة المناخ التي اقيم في مدينة شرم الشيخ، حقق للدولة المصرية، وجميع الدول المشاركة ميزات لم تحدث من قبل، في ظل الخسائر التي تلحق بجزء كبير من العالم، لافتاً إلى إنهاء الاتفاق بشأن إنشاء صندوق للأضرار والخسائر، وهذا يحدث لأول مرة.

وأشار إلى أن القارة الأفريقية وجدت أن مصر هى القادرة على حماية ملف افريقيا، لما لها من تاريخ طويل في دعم ومساندة الأشقاء العرب والافارقة، مؤكداً ان القارة السمراء هى أقل القارات انبعاثاً للغازات وفي الوقت نفسه الأكثر تضرراً.