السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

انتبه.. المناخ البارد يسبب نقص الفسفور في البرسيم والمواشي

قال الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن الظروف المناخية الباردة قد تتسبب في ظهور مكثف لنقص الفسفور على البرسيم، بحيث يصبح لون أوراق البرسيم أخضر قاتمًا مغايرًا للون الطبيعي، وتظهر الأوراق حديثة النمو بلون أرجواني، أو أحمر غامق بسبب تراكم مادة الانتوسيانين فيها، ويكون نمو السيقان بطيئا، كما تكون قليلة التفرع، وذات زوايا حادة، كما يظهر اللون الأرجواني على عروق الأوراق السفلية، وأعناقها، وتظهر الأوراق الكبيرة مبرقشة باللون الأصفر الفاتح، والأخضر الغامق، وهذا دليل على تساقطها سريعًا، وفي الغالب يصاحب نقص الفسفور نقصًا فى البوتاسيوم والزنك أيضًا.

وللتغلب على تلك المشكلة، نصح "فهيم" بإضافة 7 لتر حامض فسفوريك 80% مع مياه الري للفدان، مع عمل منقوع سوبر الفوسفات 3 كجم + سلفات البوتاسيوم 3 كجم والرش بالرائق الخاص به بعد الحش على 300 لتر ماء مع نصف كجم احماض امينية وطحالب بحرية.

وأشار "فهيم" إلى أن البرسيم في المناخ البارد يعاني من نقص الفسفور، وبالتالي يسبب ظهور أعراض نقص الفسفور في المواشي التي تتغذى عليه، موضحًا أن أعراض نقص الفسفور في الجاموس تختلف عن الأبقار، ففي الجاموس يحدث في المراحل الأولى أكل ورق البرسيم وترك عود البرسيم ثم بعد ذلك يتجه لأكل النباتات الجافة مثل القش أو غلافه الذرة، وفي أثناء ذلك تبدأ المواشي تمشي بطريقة غير طبيعية، كما يقل إنتاج اللبن للنصف، ويقل وزن الحيوان لدرجة أن عظامه قد تظهر، ويحدث بول مدمم، وإذا لم يكن هناك تدخل طبي لا يأكل الحيوان أبدًا.

أما بالنسبة للأبقار، فأول ما يلاحظه المربي هو ظهور البول المدمم، وبالطبع يكون في بعض الحالات نقص في أكل البرسيم ونقص في اللبن، ولكن في حالات أخرى يكون بول مدمم، كما يحدث نقص في إنتاج اللبن، ويظهر نقص الفسفور بعد الولادة، وينقطع الحيوان عن تناول الطعام ثم تظهر عليه أعراض الصفرا نتيجة تكسير كرات الدم الزائد، وعند ظهور اعراض الصفرا لا يكون هناك حاجة للعلاج، فالحيوان يموت.

ولفت إلى أن العلاج في الجاموس يستغرق غالبًا 3 أيام، أما في الأبقار يستغرق 5 أيام، ويفضل استعمال عليقة جافة (التبن - الردة) بدلًا من البرسيم، ولكن يصعب تطبيق هذا في الأبقار، ويفضل اعطاء الدواء في جلوكوز 25% (في الجاموس) أما في الأبقار فيفضل اعطاء الدواء في محلول ملحي 0.9%.، واستخدام الجلوكوز 25% أو الدكستروز 40% في الأبقار يزيد البول المدمم، مع استخدام أحد المستحضرات التي تحتوي على الفسفور (الفسفوريك اسيد) ويفضل استخدام التونوفسفان من انتاج شركة انترفت ويفضل استخدام زجاجة كاملة يوميا (عن طريق الحقن بالوريد) الزجاجة 50 ملليتر (أو بالحقن 25 مل تحت الجلد و25 مل عضل).

وفي الأبقار يمكن استعمال التونوفسفان طوال المدة، ويمكن استعماله في الجاموس أول يوم ويتم التكملة باقي الأيام بالكافوزال أو الكاتوزال أو الفسفوزال 25 مل عضل يوميا أو وريد، ويتم استخدام الملح ثنائي فوسفات الصوديوم بمعدل 4 معالق كبيرة صباحا و4 مساء سواء بالشرب على الماء أو بالاضافة للعلف الجاف (الردة – التبن)، والملح الثنائي ذو طعم غريب وقد يحدث أن بعض الجاموس والأبقار لا تأكل منه برغبتها ولهذا يتم اعطائه لها في الفم بالقوة، ويمكن أيضًا استعمال انتوبلكس (دواء لونه اسود يحتوي تركيبة متميزة من الأملاح وهو من انتاج شركة مكسيكية) ويتم اعطاءه بالعضل أو بالوريد ببطء.

موضوعات متعلقة