الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة حول الأساليب الحديثة فى زراعة البنجر

زراعة البنجر
زراعة البنجر

تنظم اليوم الأدارة الزراعية بمحافظة الإسماعيلية ، ندوة إرشادية حول الأساليب الحديثة في زراعة بنجر السكر ومكافحة الآفات، حاضر في الندوة الدكتور عصام احمد محمد بمعهد البحوث الزراعية، بحضور المهندسة هاله الإيمان رئيس أقسام الإرشاد المحاصيل الحقلية في المديرية، والمهندس خالد عبدالرحمن بالإرشاد الزراعي والمهندس محمد حسين بالمكافحة بالإدارة.

وعقدت الندوة بحضور مزارعى البنجر بزمام جمعية البياضية غرب الإسماعيلية وتناولت الوسائل العلمية لزيادة إنتاج البنجر خلال موسم زراعته في العروات الثلاثة، مشيرا إلى أن إنتاج فدان البنجر قد يصل إلى أكثر من ٣٠ طنا اذا تم تطبيق الأساليب العلمية في الزراعة.

كما تناولت الندوة أيضا الحديث عن مشاكل إنتاج البنجر، ونشأة وتطور نبات البنجر، ومستلزماته من السماد والماء والري وعمليات الخدمة، والتي منها المغالاة في التسميد الازوتي في مراحل نموه الحرجة، وعدم الالتزام بعدد النباتات الأمثل بالفدان الواحد، وارتفاع العمالة المدربة في زراعات البنجر.

وكذلك المحافظة على الكثافة النباتية بحيث لاتقل عن 25 - 30 ألف نبات فدان وهذا يأتى عن طريق مقاومة الآفات الحشرية وخاصة دودة ورق القطن والدودة القارضة والحفار. والتسميد الآزوتى يؤثر تأثيرًا كبيرًا فى المحصول وجودته المحصول حيث يجب ألا تزيد كمية الآزوت المضاف عن 70 - 80 كجم آزوت وتضاف خلال 90 يوم الأولى من عمر النبات.

كما تناولت أحكام عملية الرى حتى لاتزيد كمية المياه المضافة التى تؤثر سلبيًا فى إنتاجية المحصول حيث أن إحكام الرى يأتى فى مرتبة متقدمة فى التأثير على إنتاجية المحصول، ويجب ألا يقل عمر المحصول عن 180 - 210 يوم من الزراعة والاهتمام بمقاومة الحشائش أولًا بأول حتى لا تؤثر على إنتاجية المحصول بدرجة كبيرة.