الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 03:32 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”إمبيريور” .. مبيد يكفيك شرور ذبابة الزيتون وديدان الأوراق .. وبدون متبقيات خلال أسبوع

نصح خبراء زراعة زيتون مصريون بضرورة أخذ الحيطة والحذر من إصابة أشجار الزيتون حاليا بذبابة الثمار وديدان الأوراق، بفعل التأثيرات المناخية الإيجابية لتزايد سرعة توالدها.

ونصح المهندس صبحي أبو ليلة، استشاري زراعات الزيتون، بضرورة المكافحة بالمبيدات الموصى بها علميا لأشجار الزيتون، وأهمها وأنجحها مبيد "إمبيريور" 0.5٪، حيث تمت تجربته على مطلق ضيق، ثم على نطلق حقلي واسع، وتبين نجاحه في قتل جميع الحشرات الثاقبة الماصة وحرشفية الأجنحة والتريبس والحلم الدودي، مع عدم وجود متبقيات خلال سبعة أيام فقط من المعاملة.

من جهته، قال المهندس سامح فايز مدير الدعم الفني في شركة "أجرو لاند"، أحد موزعي مبيد "إمبيريور"، إن هذا المبيد الذي يحتوي على مادة سامة معروفة قديما، وهي: "أمامكتين بنزوات"، بنسبة 0.5٪ فقط، حقق نتائج فاقت توقعات مشرفي المزارع، كما حققت أحلام تجار الزيتون ومصدريه، بسبب خلو الثمار من المتبقيات بعد المعاملة بمحلول الرش (300 ملل مبيد/1000 لتر ماء).

أما محمود سليمان الشيخ (مزارع زيتون)، فأكد أن عثوره على "إمبيريور" أنقذه وغيره من السقوط في براثن المبيدات التي لا تتكسر سمومها في ثمار الزيتون، كونها ثمار زيتية، مشيرا إلى أنه طبق تجربة في مزرعته وأرسل عينة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، وكان النتيجة بعد سبعة أيام "زيرو".

وأوضح الشيخ أن هذه النتيجة تحقق قيمة مضافة كبيره لمحصوله، كونه سيحظى بتصنيف "محصول تصديري"، بما يحقق ربحية عالية له وللتاجر المصدر.

     صورة من تحليل عينة ثمار زيتون من أشجار تمت معاملتها بمحلول رش "إمبيريور 0.5٪".