الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسوان تنظم حملات للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة للماشية

تطعيم الماشية ضد طاعون المجترات الصغيرة
تطعيم الماشية ضد طاعون المجترات الصغيرة

نظمت مديرية الطب البيطرى بأسوان حملة قومية لمقاومة طاعون المجترات الصغيرة التى تستمر خلال شهر سبتمبر الجارى.

وقد أطلقت المديرية قوافل طبية بيطرية، تجوب أنحاء القرى والنجوع بأسوان لمساعدة المربين فى الوقاية من طاعون المجترات الصغيرة بأسوان.

ومن المعروف أن مرض الطاعون من الأمراض الخطيرة التى تصيب الأغنام والماعز، والتى تسبب الحمى الشديدة والإسهال، مما يؤدى إلى نفوق الماشية، والهدف من الحملة هو تحصين الماشية والحيوانات قبل ظهور المرض عليها حفاظاً.

التحصين (3)

وقال أحد أهالى أسوان، أنه يجب على المواطنين معاونة الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية المختلفة للقوافل البيطرية، خاصة الحملة القومية الأخيرة لمقاومة ذلك المرض الخطير والوصول للمناطق البعيدة والنائية وتوعية المربين للحفاظ على ثروتهم الحيوانية وحمايتهم وتفادى نفوق رؤوس الأغنام .

ومكافحة مرض الطاعون وإستئصاله وكذلك بقية الأمراض والأوبئة التى تصيب الثروة الحيوانية، ومراقبة الأسواق الأسبوعية لتداول الحيوانات الحية وعمل تقصى وجود الأمراض ميدانياً حتى لا تتسلل حيوانات مريضة لأحواش المربين خاصة صغار المربين .

جدير بالذكر، أن فعاليات لجنة التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بقرى محافظة أسوان شملت تنشيط التحصين لمرض طاعون المجترات الصغيرة وتوعية الأهالى بالمرض وخطورته على الأغنام والماعز وأعمال الترقيم والتسجيل.

 

التحصين (4)

التحصين (6)

التحصين (9)