الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:19 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : توزيع أول أصناف مصرية من الذرة السكرية والفيشار العام المقبل

فى إطارالبرنامج القومي للنهوض بمحصول الذرة الشامية والذى تقوم بتنفيذه وزارة الزراعة وإستصلاج الأراضى ، تم إنتاج أول أصناف مصرية من الذرة السكرية والذرة الفيشار ،وسوف تقوم الوزارة بتوزيعها العام المقبل .

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، خلال تفقده محطة بحوث سخا يرافقه محافظ كفر الشيخ ضرورة التوسع في زراعة الذرة الحمراء لأهميتها في النهوض بالإنتاج الداجني والهجن الجديدة، مشيرًا إلى أنها تتميز بالعمر القصير وهو ما يجعلها تساهم في ترشيد المياه، كما أنها مقاومة للأمراض والظروف المناخية.

كما تفقد الوزير الأصناف الجديدة من الفول الصويا، والتي جرى إستنباطها بمعرفة معهد بحوث المحاصيل الحقلية والتي تعطي إنتاجية عالية ومقاومة لدودة ورقة القطن التي كانت تمثل تهديدا كبيرا للمحصول.

كما تفقد أبوستيت الأصناف الجديدة من الأرز حيث جرى استنباط 8 سلالات جديدة عالية الجودة قليلة الاحتياج للمياه ومقاومة للأمراض والظروف المناخية، إضافة إلى تفقد إنتاج الهجن الجديدة من الأرز الياباني ذات الحبة العريضة حيث تعتبر مصر ثاني دولة بعد الصين في إنتاج هذا النوع من الأرز الذي يتميز بالإنتاجية العالية.

وتفقد الوزير أيضًا الصنف الجديد من القطن جيزة 97 الذي يجرى تجربته للمرة الأولى وهو من الأصناف طويلة التيلة ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض وتوفر 15% من المياه وصالحة للزراعة في الأراضي الجديدة حيث جرى تجربتها في منطقة الضبعة وسيناء.

كما تفقد وزير الزراعة مجمع المحاصيل الزراعية التابع لقطاع الإنتاج، والتي يجمع فيه محصول المزارع التابعة للقطاع، والتي يبلغ مساحتها 9400 فدان لإنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية المختلفة لمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات المنتجة للتقاوي في مصر ومجمع محطات التقاوي التابع للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي حيث اطمأن على التجهيزات وحسن سير العمل استعدادا للموسم الشتوي.

وأشاد أبوستيت بجهود العلماء والباحثين بمركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف جديدة من التقاوي عالية الإنتاجية والجودة والمقاومة للأمراض والظروف المناخية وتوفر من استخدام المياه وتحقيق أقصى استفادة ممكنه من وحدتي الأرض والمياه، كما افتتح وزير الزراعة مبنى حفظ الأصول الوراثية للأرز بمركز البحوث والتدريب في الأرز بسخا.