الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الخيار.. إليك أهم وسائل المكافحة الزراعية

اذا كنت من مزارعى الخيار، فيجب عليك أن تهتم المكافحة الزراعية المتكاملة، أذ أنها تعني بتهيئة الظروف البئيية حتى تبدو بشكل غير مناسب للآفة وذلك أما باحداث خلل في قدرتها التناسلية أو بالتخلص من عوائلها الغذائية أو بتهيئة الظروف المناسبة لأعدائها الحيوية حتى تقضي عليها وهي واسعة الانتشار والتطبيق داخل نظام المكافحة المتكاملة فمثلا لوحظ أن حرث الأرض في وجود رطوبة يساعد علي تعريض الجعال لسطح التربة وطشفها أمام أعدائها الحيوية .

ويستعرض "الأرض" أهم وسائل المكافحة الزراعية المتكاملة كما أوضحتها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وهو كالتالى :

  • الحرث والعزيق

عملية الغرض منها تفكيك التربة وتؤثر علي الحشرات بطريق مباشر حيث تقتل الأطوار غير الكاملة للحشرات في التربة ، ويحد العزيق من الحشائش التي تنمو بين النباتات والتي تعتبر مصدرا لجذب الحشرات والتي بدورها تهاجم المحصول .

  •  الدورة الزراعية

يتبع المزارعون الدورة الزرعية للحفاظ علي خصوبة التربة الا أن اجراؤها قد يعمل علي انخفاض الاصابة بالآفات التي تنتشر علي المحصول والتي يصعب عليها الاستمرار بنفس الكثافة العددية علي محصول اخر لاحق خاصة اذا كان يتبع عائلة نباتية مختلفة .

  •  التسميد

يؤدي التسميد النيتروجيني لزيادة المجموع الخضري الذي يجعل الأوراق غضة وهذا ما تفضله الحشرات التي تتغذي علي الأوراق ولذلك يجب الاعتدال في الكميات المضافة من النيتروجين .

  • مسافات الزراعة

تزداد الاصابة بالآفات في النباتات الكثيفة والمتشابكة وتقل في النباتات ذات الكثافة القليلة .

  • إعدام الحشائش ومخلفات المحاصيل

تعمل الحشائش ومخلفات المحاصيل كمخابئ تسكن فيها الآفه أو أحد أطوارها كعائل بحيث تصبح مصدرا لاصابة المحصول الجديد لهذا فالتخلص من الحشائش واعدام مخلفات المحصول يعتبر من أ:ثر عوامل تقليل الاصابة في المحصول .

  •  المكافحة الحيوية

فلكل حشرة موسم للتكاثر والنمو تزداد فيها أعدادها ونشاطها وبالتالي ضررها علي النبات ، كما أن لكل حشرة فترات معينة تقل فيها أعدادها وبالتالي ينخفض ضررها ، وقد يدخل بعضها في أدوار التوقف أو السكون وتزداد الأعداء الحيوية بالتغذية علي الحشرات فتعمل علي نقص أعدادها في الطبيعة، وبالتالي هبوط مستوي الآفه لحد معين ومتي تناقصت أعداد الآفة فان الطفيل أو المفترس يحرم من فريسته وتتم عملية حفظ الأعداء الحيوية باستخدام المبيدات الحشرية بجرعات منخفضة لمكافحة الآفه أو بمعاملة مناطق محددة من الحقل بالمبيد الحشري (أي تستخدم المبيدات في بؤر الاصابة فقط).

موضوعات متعلقة