السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يشهد توقيع برتوكول تعاون لاستيراد تقاوي الخضر لضبط عملية الاستيراد وحماية المزارعين

شهد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة الزراعية المصرية، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، لاستيراد تقاوي هجن الخضر، وذلك في إطار خطة الحكومة لضبط عمليات الاستيراد، وحماية المزارعين من التقاوي مجهولة المصدر.

وقع على البرتوكول الدكتور خالد توفيق رئيس مجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

وأكد وزير الزراعة، على أن ذلك البرتوكول يأتي لخذمة الإنتاج  الزراعي والمزارعين، بحيث يتم استيراد التقاوي بأفضل الشروط وأقل الأسعار وبأعلى مستويات الجودة، بالإضافة إلى إتمام إجراءات التخلص الجمركي والشحن حتى وصول التقاوي إلى مخازن الهيئة بالشروط والمواصفات المطلوبة.

وأوضح أبوستيت أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي ستتولى عملية تحديد كميات تقاوي الخضر الهجين المطلوبة، والأصناف المتميزة طبقا للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، وضمان وصولها في الميعاد المناسب للزراعة.

وأكد  وزير الزراعة، على أن ذلك يأتي أيضا بالتزامن مع البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر والذي تم اطلاقه،  لانتاج هجن جديدة تتفوق علي الاصناف الاجنبية، مما يقلل من فاتورة استيراد تقاوي الخضر والفاكهة من الخارج،وبالتالي خفض تكاليف الانتاج الزراعي، والمساهمة في خفض الأسعار ورفع العبء عن كاهل المستهلك.