الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

عوامل تساعد على تلوين العنب.. تعرف عليها

يوضح المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، أهم العوامل التي تساعد على تلوين العنب، وهي كالتالي:

1-    التحليق: من العوامل الأساسية التي تساعد على التلوين ويتم التحليق بسكينة فردية عند 50 % من الثمار في مرحلة نزول الماء ثم يتم عمل تحليق ثاني بعد 10 أيام ويمكن عمل تحليق ثالث إذا كان التلوين غير جيد، ويكون بعد حصاد جزء من المحصول، ويعتبر التحليق عامل أساسي للتحجيم والتلوين، وشجرة الكريمسون يمكن أن يجرى لها 4 مرات تحليق / موسم (مرة للتحجيم و3 مرات للتلوين) مع مراعاة أن يتم التحليق في أماكن مختلفة .

2-    رش الاثيريل: يتم الرش بعد نزول الماء في الحبات بــ أسبوع واحد، ويكون تركيز المحلول 40 سم / 100 لتر وكمية محلول الرش 600 لتر / فدان فى الرشة، ويتم الرش باستخدام الماكينة، مع مراعاة أن يكون الرش على الأوراق والعناقيد كلها حيث أن تأثير الاثيريل على الأوراق أكبر بكثير حيث يساعد على نقل حامض الأبسيسك من الأوراق للحبات (التحليق يقوم بنفس المهمة) وإذا لم يكن التلوين جيدا يتم رش الاثيريل مرة أخرى بنفس التركيز ويكون الرش على العناقيد، ويراعى أن يكون توقيت الرش ليلًا حتى يبقى المحلول فترة أطول على الحبات فتزيد الكمية الممتصة منه، مع مراعاة ضبط Ph المحلول الخاص بالاثيريل ليكون 3 ويراعى ألا يزيد التركيز المستخدم من الاثيريل حتى لا نؤثر على صلابة الحبات ويفضل رش الاثيريل باستخدام 2 موتور رش في نفس الوقت للحصول على تجانس في التوزيع .

3-    التسميد الجيد بالبوتاسيوم والماغنسيوم، ولذلك فلابد من رفع نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم قبل نزول الماء في الحبات بأسبوعين حيث يتم استخدام البوتاسيوم المخلبي بتركيز 2 لتر / الفدان رشا على الأوراق وكذلك الماغنسيوم على مرتين بينهما 3 أيام ثم يليها رش الاثيريل، ويتم كذلك زيادة البوتاسيوم عن طريق التسميد .

4-الاضاءة والتهوية الجيدة: لابد من المحافظة على تهوية جيدة وتخلل للضوء بكفاءة عالية مع المحافظة على الثمار دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا ترتفع درجة الحرارة في الثمار وتصعب عملية التلوين ويتحول لون الثمار للون الاصفر ولهذا يتم ازالة الاوراق والتكشيف عند 10 مم.

5-    نمو الجذور بشكل جيد: حيث يرتبط معدل نمو الجذور بكمية البوتاسيوم الممتصة داخل النبات وبالتالي المساعدة على التلوين، وفي حالة الاصابة بالنيماتودا يتم رش البوتاسيوم MKP من 2 – 3 مرات خلال فترة نزول الماء في الحبات بدلا من البوتاسيوم المخلبي .

6- فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار: لابد ألا يقل هذا الفرق عن 15 درجة مئوية حتى نحصل على تلوين جيد ولهذا يفضل استخدام الري بالرشاشات أفضل من التنقيط حيث يساعد على خفض درجة الحرارة أثناء الليل مما يزيد هذا الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا.

7-عدم استخدام السيتوكينينات وذلك لكل الأصناف الملونة حيث أن استعمال السيتوكينينات يؤثر على التلوين بالرغم من أنه يساعد على زيادة الحجم .

8-زيادة عدد القمم النامية، حيث أن القمم النامية تعتبر مصدرا لصبغة الانثوسيانين التي تكسب الحبات اللون المميز لها ولهذا يتم عمل Tipping للقمم النامية لتتحرك النموات الجانبية وبذلك يكون لدينا عدد كبير من القمم النامية فيزيد انتاج الانثوسيانين ولهذا يتم التطويش عند مرحلة 50 % من نزول الماء في الحبات ولا يزيد عرض منطقة التطويش عن 30 سم حتى لا نقلل المسطح الأخضر .

 

9- رش الجبريلك للتحجيم متأخرا، إذا تم رش الجبريلك متأخرًا فإن ذلك يؤثر على التلوين وأفضل توقيت لرش الجبريلك للتحجيم في الفترة من 4 –6 مم .

الحمل الزائد على الأشجار: يتم ضبط المحصول ليكون من 26 – 28 عنقود / شجرة بمتوسط وزن 600 جم للعنقود ومتوسط حجم حبات 21 مم وتكون نسبة التصدير 85%.

11- توزيع المحصول على الأشجار: يراعى ألا تكون العناقيد متلامسة وقريبة جدا من بعضها البعض حتى لا تحصل على تلوين غير متجانس بها نظرا لعدم تجانس توزيع الضوء .

12- ضبط النسبة بين الأزوت والبوتاسيوم، لتكون النسبة بين النيتروجين: البوتاسيوم 1- 3، وذلك في الأصناف الملونة و1 : 2 في الأصناف البيضاء.

موضوعات متعلقة