السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:46 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: معمل ”سمارت لاب” لتشخيص أمراض النباتات يحصل على الاعتماد الدولي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حصول معمل "سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية"، التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، على اعتماد المجلس الوطني للإعتماد "ايجاك". ووفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025: 2017.

وقال الدكتور أحمد شلبي، مدير المعمل، إن ذلك يأتي بعد الزيارات التي قام بها فريق التقييم للمعمل، ويسرى تنفيذ هذا اعتبارًا من اليوم التالي  لموافقة اللجنة المستقلة للاعتماد، لافتًا إلى أن تلك الخطوة تضمن دقة الاختبارات ومطابقتها للمعايير الدولية، فضلا عن إصدار شهادات الخلو من الامراض الفيروسية للامراض التى تصيب البطاطس و الطماطم و الموالح والفراولة معتمدة دوليا، بما يسهم في تنمية القدرات التصديرية للمنتجين المصريين.

وتوجه "شلبي" بالشكر إلى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، على إتاحة كافة الإمكانيات والدعم اللازم للمعمل، ليكون الأول في مصر و المصرح له بإصدار شهادات الخلو من الأمراض الفيروسية للامراض التى تصيب النباتات.

وأشار مدير المعمل، إلى أن اللجنة المستقلة للاعتماد والتي عقدت يوم الأربعاء الماضي، قد منحت الاعتماد للمعمل لاختبارين هامين للكشف عن الامراض الفيروسية التى تصيب محاصيل الفاكهة و الخضر، وهى الامراض الفيروسية التى تصيب البطاطس مثل : فيروس Y البطاطس وفيروس X البطاطس، و فيروس التفاف اوارق البطاطس، وفيروس A البطاطس و فيروس S البطاطس وفيروس M البطاطس، وفيروس موب توب البطاطس، و فيروس خشخشة الدخان، فضلا عن الامراض الفيروسية التى تصيب الطماطم وهى فيروس تجعد و اصفرار اوراق الطماطم وفيروس الذبول المتبقع للطماطم فيروس تلون اوراق الطماطم، وفيروس التلون المعدى فى الطماطم وفيروس توريد الطماطم، كذلك الفيروسات التي تصيب الفراولة وهى فيروس تجعد الفراوله، فيروس تبرقش الفراولة، فيروس التبقع الحلقى الكامن في الفراوله، فيروس تحزم عروق الفراولة، فيروس الحافة الصفراء الخفيفة في الفراوله. وفيروس موزايك الارابس، والفيروسات الفيرويد التى تصيب الموالح وهى فيروس التدهور السريع في الموالح وفيروس قوباء الموالح وفيرويد تشقق قلف أشجار الموالح.

وأضاف أن معمل سمارت لاب لتشخيص الامراض النباتية تتركز مهامه في استخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الاصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، فضلا عن تدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، كما يوفر المعمل نصائح علمية، وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة و الحد من انتشارالأمراض.

موضوعات متعلقة