الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم 4 أمراض تصيب القمح وطرق مكافحتها

تمثل الأمراض النباتية أحد أهم المشاكل التى تهدد الإنتاج الزراعى فى العالم حيث تسبب خسائر كبيرة فى الإنتاج الزراعى بلغت حوالى 25%، بالإضافة إلى خفض جودة المنتج الغذائى وإفراز السموم الفطرية التى تسبب أمراض خطيرة ومتعددة تصيب الإنسان والحيوان، وفيما يلي أهم الأمراض التي تصيب القمح وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لـ"الأرض":

1-    الأصداء: تعتبر هى الخطر الذى يهدد إنتاج القمح فى مصر ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها قدرة فطريات الأصداء على إنتاج طرز مرضية جديدة وكثرة إنتاج فطريات الأصداء للجراثيم اليوريدية الطور المسبب للخسائر مع سهولة حمل الجراثيم بالرياح وإنتقالها عبر آلاف الكيلومترات وملائمة الظروف البيئية فى مصر لإنتشار تلك الأمراض.

أنواع الأصداء:

*الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط): وهو أخطر الأصداء الثلاثة وتظهر الأعراض خلال شهرى فبراير ومارس على شكل بثرات صفراء اللون منفصلة لها مظهر مسحوقى مرتبة فى صفوف طولية مع محور الورقة ومتوازية، وتظهر الإصابة على الأوراق والاغماد والقنابع على السنابل وفى نهاية الموسم وعند إرتفاع الحرارة يتحول اللون الأصفر إلى اللون البنى المسود.

يناسب المرض درجات حرارة من 6-12 ليلا ومن 12 إلى 18 درجة نهارا مع الرطوبة العالية حيث يكون الفرق بين حرارة الليل والنهار كبير.

قد يسبب هذا المرض فقد كامل للمحصول عند حدوث الوباء حيث أدى إلى إلغاء العديد من الأصناف وغالبا الأصناف المنزرعة بها صفة المقاومة للمرض.

*الصدأ البرتقالى (صدأ الأوراق): تظهر الإصابة أواخر فبراير وخلال مارس على هيئة بثرات لونها بنى فاتح مستديرة مبعثرة بدون نظام يمكن أن تظهر على كلا سطحى الورقة وتظهر الإصابة على الأوراق فقط، يناسب المرض الحرارة المتوسطة من 15 إلى 20 درجة مئوية.

*الصدأ الأسود (صدأ الساق): تظهر الأعراض أواخر ابريل وخلال مايو فى صورة بثرات لونا بنى داكن أو مسود غير منتظمة وقد تلتحم مع بعضها وتظهر الإصابة على الساق والأوراق والسنابل، وقد تسبب الإصابة الشديدة رقاد النباتات وضعف المحصول، يناسب المرض الحرارة العالية نوعا من 25 إلى 30 درجة مع الرطوبة العالية ولا يشكل هذا المرض خطورة لوجود صفة المقاومة العالية فى مظم الأصناف ونضجها المبكر.

طرق مكافحة أمراض الأصداء الثلاثة:

أفضل طرق المكافحة هى زراعة الأصناف المقاومة للأصداء وعند ظهور الإصابة يستخدم أحد المبيدات الآتية:

تلت 25% بمعدل 25سم/100لتر ماء (المادة الفعالة بروبى كونازول).

بيلزول 25% بمعدل 200سم/ف (المادة الفالة بروبى كونازول).

نصرزول بمعدل 30سم/100لتر ماء (المادة الفعالة بروبى كونازول).

إيمننت12,5% بمدل 100سم/100لتر ماء (المادة الفعالة تتراكونازول).

كراون 25% بمعدل 15سم/100لتر ماء (المادة الفعالة بروبى كونازول).

بانش 40% بمعدل 18,75سم/100لتر ماء (المادة الفعالة فوليسلازول).

2- مرض البياض الدقيقى:

تظهر الإصابة على الأوراق والسيقان والسنابل على شكل بقع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها وتكون ملمسا قطنيا ويتحول اللون الأبيض إلى الرمادى بتقدم الإصابة ويصاحب ذلك إصفرار الاوراق وتظهر نقط سوداء فى حجم رأس الدبوس.

طرق المكافحة:

وذلك بتطبيق حزمة التوصيات الفنية من معدلات التقاوى والتسميد الأزوتى والرى، ويكافح المرض بنفس مبيدات مكافحة الأصداء وبنفس المدلات عند ظهور الإصابة.

3- مرض التفحم السائب:

تظهر علامات الإصابة على النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق أسود وبعد فترة يظهر محور السنبلة وهو عارى تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر وسقوطها على السنابل السليمة وتحدث الدوى ويسكن الفطر جار الجنين وبزراعة الحبوب فى الموسم التالى ينشط الفطر وعند تكون السنبلة يقضى على الحبوب.

لمقاومة التفحم السائب، يتم إستخدام التقاوى المعتمدة والمعاملة بالمطهرات وأهم المبيدات المستخدمة:

بريمس 2,5% بمعدل 2سم/كجم تقاوى

راكسيل 2,5% بمعدل 1,2سم/كجم تقاوى

سومى ايت 2% بمعدل 2جم /كجم تقاوى

4- تقزم الشعير الأصفر: من أهم الامراض الفيروسية التي تصيب القمح، تتلون قمة أوراق نبات القمح باللون الأصفر أو القرمزى ويكون النبات متقزما ويؤدى المرض إلى نمو غير طبيعى لنبات القمح وإنعدام المحصول تقريبا وينتقل المرض عن طريق حشرة المن.

يمكن تفادى ظهور المرض بمقاومة حشرة المن حتى لا ينتقل المن لحقول القمح.

موضوعات متعلقة