السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تتجنب تأثيرات الموجة الباردة على الزراعات؟

قال الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه من المتوقع انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، وسيسود طقس شديد البرودة ليلًا، وكذلك من المتوقع سقوط أمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، تكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق، مع وجود نشاط للرياح على شمال البلاد تؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على بعض المناطق وإلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وأوصى "فهيم"، المزارعين بضرورة التأكد من توافر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزراعات أي اجراء رية سريعة قبل الموجة مباشرة، والعمل على تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة أو الصقيع برش المركبات التالية: مركب سيلكات البوتاسيوم - الأحماض الأمينية والطحالب البحرية - السيتوكينين 4% - استيل ساليسيلك - الكبريت الزراعي.

وأوضح "فهيم"، أن أكثر المحاصيل حساسية للبرودة العالية أو الصقيع وهي:

طماطم أقل من 80 يوم - بطاطس أقل من 70 يوم – فراولة - جوافة وموز ومانجو - بصل وثوم – القمح، مشيرًا إلى ضرورة اتباع التوصيات التالية لتجنب تأثير المناخ البارد على المحاصيل:

أولا: البطاطس الصيفي

1-    تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم 29 ديسمبر، ومعاملة التقاوي بمنشطات الانبات مثل الهيومك والفوليك وحاجات تانية.

2-    قبل الزراعة بيوم يجب اضافة 2 شيكارة سوبر فوسفات على الخطوط للفدان.

ثانيا: البطاطس الشتوي "حتى عمر 80 يوم"

1-    الرش بالمغذيات التى تحتوى على اكبر نسبة من الماغنسيوم وبمعدل 2 كجم للفدان في رشتين متتاليتين على عمر 50 و 60 يوم من الزراعة فى العروة الشتوية.

ثالثا: البصل

1-    بالنسبة للبصل المنزرع حديثا فى كل المناطق، يتم اضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة، والمزروع من اسبوعين أو اكثر يتم الرش بسليكات البوتاسيوم، ويتم استخدامها رش ورقي بمعدل 6 سم /لتر ماء (أي 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15 يوم.

2-    بالنسبة للبصل الذي سيحصل على أول رية، في حالة الري الغمر، يتم الري على الحوال مع ماء الري بمعدل 3 لتر مع إضافة 10جم ساليسيليك.

3-    في حالة الري بالتنقيط، يكون بمعدل 2 لتر / فدان مع 10 جم ساليسيليك.

4-    بعد الموجة الباردة، يتم الرش ضد اللطعة الأرجوانية بأكثر من مادة فعالة في نفس الرشة وتغييرها في الرشة التي تليها، والمواد الفعالة هي:

كلوروثالونيل، فلوازينام، كبريتات نحاس لامائية، اكسي كلورو النحاس، ميتالكسيل، بيراكلوستروبي + بوسكاليد، وميترام كومليكس، والمبيدات هي: بليز، بوليرام، دل كب، وكرانش.

رابعًا: الطماطم

1-    الرش بسليكات البوتاسيوم.

2-    الرش بالأحماض الأمينية، حيث يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء.

3-    الاضافة الارضية مع الري، في حالة الري الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك، وفي حالة الري بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.

4-    الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50 مل /100لتر ماء.

5-    التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان.

6-    يتم الرش (منفرد) بأي من المركبات التالية كالسيوم بورون - كالسيوم نيتروجين - كالسيوم ماغنسيوم - كالسيوم فوسفايت للحد من ظهور أعراض نقص الكالسيوم (عفن الطرف الزهري).

خامسا: الباذنجان والفلفل

-         يتم اجراء نفس معاملات الطماطم.

سادسا: الثوم

-         يتم اجراء نفس معاملات الطماطم (عدا السيتوكينين والكبريت الزراعي)، بالاضافة الى:

- اضافة حامض فسفوريك مع ماء الري بمعدل 4- 5 لتر للفدان.

- الرش بـ " الماب" بمعدل 1.5 كجم / 300 لتر ماء

- كبريتات الزنك تحتوى على 24 ٪ زنك ، بمعدل 18 – 4.5كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400 لتر ماء .

- رش زنك مخلبي 14% بمعدل 50 جرام /100 لتر ماء او 5-15 كجم/فدان اضافة للتربة و9% رشا بمعدل 100 جرام لتر ماء او 15- 20 كجم / فدان اضافة للتربة .

سابعا: القمح والفول

-         الرش بسليكات البوتاسيوم بمعدل 1 لتر للفدان + كبريت ميكروني.

ثامنا: الفراولة

1-    اجراء رية سريعة.

2-    سرعة تكثيف اضافة عنصري الكالسيوم والبورون عن طريق الرش الورقي او اضافة ارضية منفردة، مع تخفيف اضافة الازوت.

تاسعا: المانجو

1-    اجراء رية سريعة.

2-    الرش الورقي بسليكات البوتاسيوم بمعدل 8 سم /لتر ماء ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم .

عاشرا: الموز والجوافة

-         يتم اجراء نفس معاملات الطماطم.

موضوعات متعلقة