الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على تأثيرات المناخ البارد على الزراعات وأهم التوصيات لمواجهتها

يوضح الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، تأثير المناخ البارد والأمطار على الزراعات، وأهم التوصيات الفنية التي يجب مراعتها، وهي كالتالي:

أولا: التأثيرات

1-    تتوقف حركة السيتوبلازم في الخلايا كما فى الشعيرات الجذرية فى حرارة تربة أقل من (10-12◦)، ومن أعراضه ضعف وتقزم "شديد" فى النمو (الخيار والطماطم) وخاصة فى الأعمار الأولى.

2-    ظهور البلازما "الكاذبة" في بعض الخلايا بسبب الزيادة المفاجئة فى نفاذية الأغشية وتسرب المواد المذابة من الخلايا، وضعف ونقص في معدلات الصب والتحجيم فى المحاصيل الأرضية وبالتحديد (البطاطس والبنجر).

3-    المجاعة الداخلية وذلك بسبب زيادة معدل التنفس على حساب معدل البناء الضوئي مما يؤدي إلى حدوث نقص التغذية، ويبدأ النبات بسحب العناصر من المجموع الخضري، وتظهر معظم اعراض نقص العناصر وخاصة البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، ومن أعراضه احتراق حواف الأوراق وتبقع أوراق وعفن الطرف الزهري (معظم المحاصيل الثمرية والدرنية).

4-    نقص فى معدل البناء الضوئي بسبب تضرر اغشية البلاستيدات الخضراء بسبب درجة الحرارة المنخفضة خاصة (النباتات التي لا تتحمل الحرارة الباردة والمنزرعة فى الشتاء)، وهي مشكلة كبيرة للقرعيات (الخيار، الكنتالوب، الكوسة، والفاصوليا).

5-    تثبيط النقل حيث يتوقف النقل للماء والعناصر تماما فى درجات الحرارة المنخفضة مثل قصب السكر ومعظم أشجار الفاكهة والزيتون.

6-    اختلال التنفس وتراكم المواد السامة مثل تراكم نواتج التنفس الهوائي، كمركب اسيتلادهيد والايثانول بسبب توقف التنفس الهوائي والتي تدفع النباتات للنضج المبكر على حساب بناء المواد الجافة.

ثانيا: التوصيات

1-    المحاصيل التي تزرع بالبذور أو الحبوب الجافة، يمكن نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات احادى البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما، وذلك يؤدي إلى تحسين الامتصاص فى الأجواء الباردة مثل القمح والشعير والفاصوليا.

2-    اضافة الكربون النشط إلى بيئة الانبات ونمو الجذور يؤدي الى زيادة فى معدلات الامتصاص فى درجة حرارة التربة الباردة.

3-    اجراء المعاملات التي تزيد من نشاط انزيم البيروكسيديز أو المعاملات التي تؤدي إلى بطيء تحلل الكلورفيل وزيادة تعويض نسبة الكلورفيل المفقود ليلا وسرعة تجدده نهارا والتي تعمل على زيادة المحتوى من الأحماض الدهنية.

موضوعات متعلقة