الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 07:24 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس «معلومات تغير المناخ» يقدم الوصايا العشر للمزراعين في شهر طوبة

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم

قدم الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، الوصايا العشر الزراعية خلال الفترة الحالية للمزارعين.


وأوضح «فهيم»، في بيان اليوم الجمعة، أن «هذا الموسم مختلف نوعًا ما عن المواسم السابقة، من حيث شكل المناخ بصفة عامة»، مشيرًا إلى أنه رغم برودة الليل فما زال النهار دافئا والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة، مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى، ما أدى وسيؤدي ذلك إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية، لذلك يجب التعامل مع هذه التراكيب بشكل مختلف ومبتكر.


ولفت إلى أنه من المتوقع توالى موجات من الإنخفاض الكبير لدرجات الحرارة خلال ما تبقى من شهر طوبة لذلك وجب التنبيه على عدم الاستعجال في زراعة العروة الصيفية المبكرة في الحقل المكشوف لمحاصيل «الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الفاصوليا الصيفية»، مضيفًا أنه متوقع أيضًا زيادة في انتشار أمراض أعفان الجذور، وموت البادرات في الباذنجان والطماطم «اللى لسه مشتولة فى الحقل المكشوف»، وكذلك في «البطيخ، الكنتالوب، الخيار» التى أسفل الأنفاق أو في الصوب، منوهًا بأن المبيدات الخاصة بأعفان الجذور، هي: «فلوديوكسانيل، مفينوكسام، ثيوفانات ميثيل، ثيرام، هيمكسازول، تولكلوفوس ميثيل، أزوكسى ستروبين، مفينوكسام، فوستيل المونيوم، بروباموكارب هيدروكلوريد، مانكوزيب، ميتالاكسيل، هيدروكسيد النحاس، جلوكونات النحاس، سيموكسانيل، دايمثمورف، برمنجنات البوتاسيوم».

وأشار رئيس مركز المعلومات، إلى أن الوصايا عشر هي:
1 - القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر، ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

2 - البطاطس الصيفي المنزرعة آخر نوفمبر وأول ديسمبر، طلعت بسرعة وقربت تقفل ويتساوى نموها مع نمو آخر شهر فبراير، ومعرضة جداً للإصابة بمرض الندوة المتأخرة.

3 - الزيتون ما زال موجات النمو الخضري لم تتوقف منذ دورة نمو الخريف مع توقع تزهير مبكر التعامل مع أى تزهير مبكر بمركبات «الكالسيوم، بورون أو البورون، الموليبدنيوم»، مع اقتصار مصدر الأزوت على نترات الكالسيوم أو سلفات النشادر.

4 - المانجو ما زالت العصارة في حركتها المستمرة والتزهير المبكر في كثير من الأصناف والمناطق ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي «الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد أقصى 10 – 15 فبراير 2023».

5 - العنب سيحدث تخريج مبكر للبراعم الخضرية، لذلك وجب مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت.

6 - النخيل بدأ يحدث تزهير مبكر خاصة لصنف البرحي في مناطق من الظهير الصحراوي ولما يحدث تزهير موازي من النخيل الذكور ولابد من الحصول على حبوب لقاح محفوظة من الموسم الماضي.

7 - الظهور المبكر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس واللطعة الأرجوانية في البصل والثوم والعفن الرمادي في الفراولة والبياض دقيقي على المانجو (هام جداً) وعلى شيح البابونج «الفيوم وبني سويف».

8 - الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية «الطماطم، الباذنجان، الكنتالوب، البطيخ»، كبرت بسرعة ولمست البلاستيك ونموها غض زيادة عن اللزوم، يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط)، وعدم زيادة المياه تحت أى بند حتي لا يحدث أعفان جذور، ويقتصر التسميد على «عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم».

9 - «الزراعات البعلية»، يعني اللى بتتروى مرة أو اتنين طول الموسم زي «الكمون، اليانسون، الكراوية، الكسبرة، الحمص»، ودلوقتي في معظمها في مرحلة التزهير، والعقد المبكر وهي تحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

10 - استعجال الأجيال الأولى من الحشرات، مثل منّ الخوخ الأخضر على البطاطس الصيفية (وعلاقتها بفيرس التفاف الأوراق)، والمن على الفول البلدي، إضافًة إلى زيادة عدد أجيال التربس والعنكبوت الأحمر، خاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل «التربس».