الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق مكافحة قواقع وآفات محصول البرسيم (ملف كامل)

القواقع والآفات على محصول البرسيم
القواقع والآفات على محصول البرسيم

قال استشاري زراعي، إن البرسيم أحد أهم محاصيل العلف الخضراء الشتوية، التى تساهم زراعتها فى الحفاظ على خصوبة الأرض، كما أنها يتغذي عليها نحل العسل والماشية ، مما يستوجب العناية الضرورية به، من الإصابة بالقواقع أو الآفات الزراعية، لذلك يوضح موقع الأرض طرق مكافحة الحامول على البرسيم.

الطرق العلاجية الحامول والواقع فى البرسيم

وقال على حمدي النجمي، الاستشاري الزراعى، إن هناك عدة طرق لعلاج القواقع فى البرسيم، تتضمن استعمال الطعوم السامة بمعدل يتراوح بين 15 إلى 20 كجم من نخالة القمح، و 15 كجم من الذرة المجروشة بجانب 2 كجم من العسل الاسود للخلط ثم يترك للتخمر لمدة تصل إلى 12 أو 15 ساعة مع أحد المبيدات التالية :
1- لانت أو جيتوا او شوك ميل مادة فعالة ( ميثوميل 90٪) بمعدل 300 إلى 450 جرام .
2- سليكرون 72 % مادة فعالة بروفينفوس بمعدل 750 سم .
3- لمبادا حسب التركيز لمبادا 2.2 % بمعدل لتر او لمبادا 5 % نص لتر او لمبادا 10 % ربع لتر .

حيث يتم وضع مخلوط الطعم السام فى اطباق بلاستيكية من الفل وتوزع بالبتون على أماكن الإصابة.

كما يجب استعمال كبريتات النحاس بمعدل 5 محمد للفدان بالرش مع مياه الري ، وتترك أكوام البرسيم بعد الحش إلى اليوم التالى لتستخرج القواقع من تجمعتها والتخلص منها خارج الحقل.

ويعالج الحامول فى البرسيم الحجازي من خلال رش مبيد راونداب بمعدل 150 أو 200 لتر للفدان بعد الحش بأسبوع فى الأماكن المصابة .


مبيدات مكافحة الآفات الحشرية على البرسيم
كما كشف الاستشاري الزراعى، عن حرق مكافحة الآفات الحشرية التي تصيب البرسيم منها دودوة ورق القطن تبدأ فترة الإصابة بها من اكتوبر حتى مايو وهى متعددة العوائل لذلك تنتشر طوال السنة لتتغذي على أوراق البرسيم وتؤدى إلى تقطيع وثقوب ويمكن مكافحتها بالمبيدات الآتية :

- مبيد لانت بمعدل 300 جم لكل 200 لتر للفدان بعد الحش بأسبوع.

- مبيد بستان بمعدل 500 سم لكل 200 لتر للفدان بعد الحش بأسبوع.

وأضاف «النجمي»، أن دودة ورق القطن أحد الآفات الحشرية التى تقلل من إنتاجية علف البرسيم الحجازي فهى تتغذي على أوراقه وتحدث يرقاتها ثقوب على الورق وتتغذي الحشرة على البراعم الصغيرة مما تقلل من القيمة الغذائية للفدان.

مبيدات المكافحة الكميائية
يستعمل مبيد لانت بمعدل 300جم لكل 200 لتر قدام مع مانع الانسلاخ بعد الحش، ويراعى عدم وضع الرسمي للمواشي بعد استخدام المبيد بأسبوعين فضلاً عن مراعاة فترة تحريم المبيد التى لا تقل عن 14 يوما قبل الرش وقبل 21 يوما للحش لمدة شهر .