السبت 4 مايو 2024 مـ 12:06 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي النحل.. اتبع هذه التوصيات لحماية الطوائف من التسمم بالمبيدات

تعتبر تربية النحل من أكثر المشاريع الإقتصادية نجاحًا، ويهدف مشروع تربية النحل لإنتاج العسل وبيعه، وتحقيق أرباح من خلاله، ومنتجات أخرى منها (الشمع والغذاء الملكى وحبوب اللقاح وسم النحل والبروبوليس "غراء النحل " وإنتاج الطرود وإنتاج الملكات وطرود النحل).

ويقوم مربو النحل برعاية النحل وتوفير البيئة المناسبة للتكاثر والتلقيح وانتاج العسل، وتغذيتها بما يناسبها لانتاج العسل، وذلك من خلال مصادر طبيعية لإمداد النحل باحتياجاته من الرحيق وحبوب اللقاح مثل البساتين والحقول ذات المحاصيل الكثيفة الأزهار والمتعاقبة التزهير على مدار السنة.

وفيما يلي طرق حماية الطوائف من التسمم بالمبيدات وفق ما ذكره المهندس أحمد ياسر شعبان دياب، مدير عام المكافحة بالمنوفية:

1-استخدام المبيدات الكيميائية خاصة ذات السمية الحادة العالية لمكافحة آفات المحاصيل البستانية يمكن أن يؤثر تأثيراً شديداً على طوائف نحل العسل، خاصة إذا كان استعمال هذه المبيدات مباشرة وبالذات في وجود النحل السارح (النحل الحقلي) وقد يؤدى ذلك إلى فقد عدد كبير من طوائف نحل العسل بالإضافة إلي ضعف الطوائف الباقية.

2-يعتبر عامل التوقيت في استخدام المبيدات من العوامل الهامة والمؤثرة في مدى حدوث الضرر فيجب إعلام مربي النحل بميعاد الرش حتى يتمكن من قفل خلاياه قبل رش المبيدات ويجب الرش في الأوقات التي يقل فيها سروح النحل لجمع الغذاء من الرحيق وحبوب اللقاح، ويمكن معاملة النباتات المزهرة كيماوياً آخر النهار حيث يقل نشاط النحل.

3-يجب على مربى النحل نقل الطوائف بعيداً عن أماكن رش المبيدات عند تكرار الرش وقد يكون نقل الطوائف عدة أيام أمر ضروري لتجنب التأثير المباشر للمبيد وتأثيره الباقي وذلك للحد من الضرر، على الرغم من أن عملية نقل الطوائف تتطلب من مربى النحل مجهوداً كبيراً وتكلفة وقد تفقد بعض الملكات أثناء عملية النقل.

4-إذا تعذر نقل الطوائف يجب على النحال (المربى) غلق أبواب الخلايا لحين الانتهاء من عملية الرش في الأماكن المجاورة للمنحل وأن تزود الطوائف بالمحلول السكري مع وضع صندوق تهوية خلال فترة الغلق خاصة في فصل الصيف.

5-على مربى النحل أن يقوم بتسجيل منحله لدى مديرية الزراعة التابع لها بعدد طوائف النحل وأن يحدد مكان المنحل، ووضع علامات بالمنحل تبين اسم صاحب المنحل وعنوانه وطريقة الاتصال السريع به لأن هذه البيانات ضرورية لخدمة من يقوم بعملية المكافحة.

6-يجب على المزارع أن يختار المبيدات ذات التأثير منخفض السمية على النحل ويكون الاستعمال بالتركيز المطلوب وأن يبلغ صاحب المنحل بميعاد الرش والمبيدات المستخدمة.

7-يفضل أن تستخدم مع المبيدات مواد طاردة، لطرد النحل عن منطقة الرش أو التعفير وأن يستمر تأثيرها لفترة طويلة، كما أن استخدام المركبات الاختيارية ذات السمية المنخفضة للنحل يقلل إلى حد كبير من خطورة المبيدات.

8-إذا أجريت عمليات المكافحة بالمبيدات أثناء النمو الخضري قبل الإزهار للنبات، فإن الضرر الواقع على النحل يمكن إهماله حيث أن الضرر يقع أساسا في فترات التزهير.

9-يجب رفع أقراص حبوب اللقاح من الخلية إذا تأثرت الحضنة والنحل الصغير، نتيجة لانتقال المبيد مع حبوب اللقاح لأن استمرار وجودها يسبب موت الحضنة وتجمع هذه الأقراص في خلية خاصة إلى أن يخرج النحل ثم تؤخذ هذه الأقراص وتغمر في ماء لمدة 24 ساعة وتزال حبوب اللقاح منها ثم يعاد استخدام هذه الأقراص بعد ذلك.

10-نظراً لتعرض النحل للعديد من الأمراض والآفات يجب إتباع تعليمات خطة المكافحة بوزارة الزراعة والتى تعتمد على استخدام المواد الطبيعية ومستخلصاتها في صورها المختلفة لمكافحة أمراض وآفات النحل حيث أن هذه المواد أثبتت فعاليتها جيداً في العلاج بالإضافة إلى أنها لا تضر النحل نفسه أو منتجاته وليس لها تأثيرات جانبية ضارة علاوة على توفرها ورخص سعرها وسهولة العمل بها لدى مربى النحل.