الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 04:09 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أنواع ”سيلاج الذرة”وطريقة عمله

حفظ الأعلاف الخضراء عن طريق السيلاج له مميزات خاصة بالمقارنة مع التجفيف، فعلف السيلاج له قيمة غذائية فهو أخضر اللون، رطوبته طبيعية، صحي يحوي الكثير من الفيتامينات لأنه أقرب إلى العلف الطازج الذي أخذ منه، وعملية السيلجة تقلل من هدر المواد الغذائية بشكل كبير أي لا تتجاوز 5-10 % من محتوى الأعلاف الخضراء بالمقارنة مع 40-50% نسبة الهدر في حال التجفيف على الأرض.

وفيما يلي أنواع السيلاج من الذرة الشامية، وطريقة عمل السيلاج، وفوائده، وفق ما ذكره قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة:

أولا: فوائد السيلاج

1-     يساهم فى حل مشكلة العلف الأخضر، وخصوصاً لحيوانات اللبن.

2-     يقلل تكاليف التغذية على الأعلاف المركزة.

3-     يساعد المزارعين على التخلص بطريقة آمنة من الحطب والمخلفات الزراعية.

4-     يمكن استخدامه كبديل لجزء من البرسيم مما يؤدى إلى توفير مساحة البرسيم لزراعتها بمحاصيل أخرى.

ثانيا: أنواع سيلاج الذرة

1-     سيلاج من نباتات الذرة كاملة (تكون الحبوب فى الطور العجينى).

2-     سيلاج من السيقان والأوراق الخضراء بعد أخذ الكيزان منها وخاصة فى السلالات الهجينة.

ثالثا: خطوات عمل السيلاج:

1-     يتم عمل حفرة حسب مساحة الذرة المطلوب عملها وعدد الحيوانات المطلوب تغذيتها.

2-     يفضل أن تكون الحفرة فى الظل ما أمكن حتى لا تؤثر حرارة الشمس على جودة السيلاج الناتج، مع مراعاة البعد عن المياه الجوفية.

3-     يتم تبطين أرضية المكان المخصص لتصنيع السيلاج بالبلاستيك النظيف، مع فرش الأرضية بكمية من قش الأرز أو التبن أو حطب الذرة المفروم لعزلها جيدا حتى لا يتلوث السيلاج بالتراب، وكذلك لامتصاص العصارة الناتجة أثناء مرحلة التصنيع.

4-     يمكن عمل السيلاج فوق سطح الأرض ويتم ذلك بين جدارين، سمك الجدار لا يقل عن 25 سم، حتى يتحمل ضغط حركة الجرار عند الكبس، والمسافة بين الجدارين تتراوح بين 3.5 - 4 متر، والطول يتناسب مع كمية الذرة المراد عملها كسيلاج ويفضل عمل ميل للأرضية.

5-     يمكن عمل السيلاج فى مكمورات أو أكياس بلاستيك.

6-     يتم فرم عيدان الذرة بواسطة ماكينة فرم الأعلاف الخضراء، ويمكن استخدام ماكينة الدراس القديمة لهذا الغرض ويوضع المفروم فى طبقات وبين كل طبقة وطبقة يرش كربونات الكالسيوم (بودرة البلاط) بمعدل 0.5 كجم/ طن وفى حالة عمل سيلاج من عيدان الذرة منزوع الكوز يفضل رش محلول المفيد أو المولاس بواقع 1- 2 % بعد تخفيفه بالماء مع إضافة من 3 - 5 كيلو يوريا كمصدر للبروتين.

7-     بعد الانتهاء من رص الطبقات، يتم كبس الطبقات بواسطة الجرار الزراعى أو بالأرجل لمجموعة من العمال لتقليل المسافات البينية بين الأجزاء المفرومة والتخلص بقدر الإمكان من الهواء.

8-     العزل ويتم ذلك بواسطة وضع طبقة من التبن على آخر طبقة مفرومة من الذرة ثم العزل الجيد بواسطة مشمع من البلاستيك السميك مع الكبس المستمر على الجوانب، ثم توضع طبقة من الرمل أو التراب على المشمع بسمك 20 - 25 سم، ويفضل وضع بالات قش الأرز متراصة على سطح الكومة بدلا من التراب وتكبس أخر مرة بواسطة الجرار.

9-     تترك الكومة أو المكمورة مدة 6 - 8 أسابيع على الأقل، ثم يتم فتح الكومة بعد بإزالة التراب والبلاستيك بحذر شديد ثم تؤخذ الكمية اليومية المطلوبة والمحسوبة لتغذية الحيوانات ثم تغلق ثانيا بالبلاستك فقط.