الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غني بالبروتين .. تعرف على فوائد زراعة علف الكمفر لتغذية الماشية والدواجن 

يتميز نبات الكمفر بأنه من محاصيل العلف المعمرة, والذي يحتوي على قيمة غذائية عالية من البروتينات والكبوهيدرات التي تذوب في الماء تتغذي الدواجن والماشية على الكمفر, ويستعرض موقع الأرض أهم فوائد زراعة علف الكمفر.

1- يعطي نبات الكمفر حشات على مدار العام صيفا وشتاءا, حيث أنه سهل التكاثر خضريا عن طريق الفسائل .

2- يبقي في الأراضي الزراعية مدة طويلة دون التأثير على الأرض ويتميز بسهولة خلعه من الأرض لعدم إنتشاره مثل النجيل .

3- ويعتبر زراعة علف الكمفر خلال فصلى الربيع والصيف أسرع نموا من الزراعة في الخريف والشتاء رغم أنه يصلح للزراعة خلال العام .

4- يمكن الحصول على حشتين, الأولى بعد 2- 3 أشهر من الزراعة والثانية بعد 3 – 5 أشهر من الزراعة .

5- وينتج العلف من 10 إلى 14 حشة على مدار العام, ويبلغ عمر الحشة من 3 إلى 5 أسابيع في فصلى الربيع والصيف كما يبلغ عدد الحشات من 5 – 7 خلال فصلى الخريف والشتاء .

6- وتتأثر وزن الحشة لعدة عوامل منها خصوبة التربة, والأهتمام بالتسميد وفي حالة التسميد بمعدل 50 كجم سلفات المشادر 3 مرات, ينتج الفدان أكثر من 50 طن من العلف الأخضر للكمفر .

7- يسهل زراعته على حواف الترع والمصارف, وفي بساتين الموالح والمانجو كبديل للحشائش الضارة كما تحافظ على القطن من الإصابة بدودة ورق القطن , بجانب أنه ستميز بأوراقه الخشنة ورائحته الغريبة الطاردة للحشرات .

8- يقبل عليه الحيوانات من الماشية والدواجن, حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية أكثر من البرسيم وغني بالبروتين والفوسفور والطاقة .

9- وكلما صغر عمر العلف ارتفعت قيمته الغذائية, حيث يحتوي على بروتين وكالسيوم وفوسفور بجانب الفيتامينات , كما أنه تزيد نسبة الألياف والخام كلما زاد عمر العلف الأخضر .