الخميس 28 مارس 2024 مـ 05:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بتكلفة 313 ألف جنيه..ابدأ مشروع تعليب الخضروات والبقوليات

يعتبر قطاع الصناعات الغذائية، خاصة مشروع طهي وتعليب الخضروات والبقوليات، من أهم الاستثمارات في الإنتاج الزراعي, حيث تعتمد الطرق المختلفة لحفظ وطهي الخضروات والمواد الغذائية على الأساليب والطرق المختلفة التي تساعد على وقف نشاط ونمو العناصر الضارة أو التخلص منها، مثل الأحياء الدقيقة والبكتريا الضارة.

ويفيد التصنيع الغذائي أيضا في وقف التفاعلات الكميائية لمجموعة الإنزيمات والأوكسجين التي يحتويها العنصر الغذائي، ويشترط في معاملات المواد الغذائية بالطهي أن تكون صالحة للاستهلاك لمدة معينة من تاريح الإنتاج، مع احتفاظها بكل من النكهة والرائحة والمظهر، وكذلك القيمة الغذائية.

ويعد هذا المشروع من المشاريع التي يمكن إنشاؤها في المناطق الزراعية الريفية والمستصلحة، التي تتوافر فيها زراعة الخضروات بكميات كبيرة, ويقدم موقع "الأرض" دراسة جدوي لمشروع طهي وتعليب الخضروات والبقوليات.

هدف مشروع طهى وتعليب الخضروات

يهدف مشروع طهي وتعليب الخضروات والبقوليات, إلى إنتاج الخضروات المطهية بإستخدام أحدث الطرق العلمية للتصنيع الغذائي والتعبئة .

المنتجات المستهدفة

• معلبات بقوليات

• صلصة طماطم

• معلبات خضار طازج

الآلات والمعدات والخامات

الآلات والمعدات : سيور متحركة , موقع طهي , قزان طهي الخضار , جهاز تسخين حتى 150 درجة مئوية , جهاز تعقيم حراري للمعلبات , جهاز غلق المعلبات , أواني متدرجة , عدد يدوية متنوعة , موائد تجهيز , خلاط , ميزان قباني , مبرد سريع , ملابس واقية ضد الماء والحرارة .

الخامات : بقوليات ( فول – عدس .. ) , طماطم , خضروات (بامية – بسلة ) , ملح طعام , زيت طعام , معلبات معدنية سعة 360 جرام , حاويات زجاجية سعة 450 جرام.

دراسة السوق

أكدت الدراسات قدرة المستهلكين الشرائية الجيدة للمنتجات المعروضة, حيث يزداد الطلب على طهي وتعليب الخضروات والبقوليات، ويبيع المُنتِج بنظام الجملة لعدد كبير من العملاء بالمحافظات , مما يزيد من قدرة المستهلكين على شراء المنتجات المعروضة دون وجود أي معوقات تسويقية أو بيعية .

ملخص الدراسة المالية

عمر المشروع : جديد

مدة دورة الإنتاج : 1 شهر

العمالة المطلوبة : 13 عامل

الاستثمارات الكلية للمشروع تشمل رأس المال والقروض : 312 ألف و18 جنيه

- رأس المال : 124 ألف جنيه و914

- قيمة القرض المطلوب : 206 آلاف و229 جنيه

- حجم المبيعات السنوية المتوقعة:

- العام الأول : 1092000 جنيه

-العام الخامس 1560000 جنيه

- صافي الأرباح السنوية المتوقعة : العام الأول : 79795 جنيه

- العام الخامس 124775 جنيه

معدل العائد الداخلي : 1.74

متوسط دورة الاسترداد : 2.61