الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:32 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شركة تركية تنتج القهوة من ”نوى” الزيتون

بدأت شركة الأبحاث والتطوير التركية في إدمريت في باليكسير، والتي ركزت على الزيتون ومختلف الجواهر العشبية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، لإنتاج قهوة من نوى الزيتون.

وفي مؤتمر صحفي، قال مالك الشركة فاروق دوروكان، إنهم يعالجون الزيتون قبل التخمير، للحفاظ على مضادات الأكسدة والمزايا الصحية الأخرى، مما أدى في وقت لاحق إلى صنع قهوة الزيتون الطبيعية.

وأثناء مناقشة فوائد زيت الزيتون، قال فاروق دوروكان، إن زيت الزيتون ليس فقط لديه طعم طيب، لكن لديه قائمة طويلة من الفوائد الصحية كذلك.

وأضاف "دوروكان"، أنه بعد الحصاد، يتم جلب الزيتون الخام إلى مصنع الشركة، حيث يتم فصل الحفر من القشور، ويتم تجفيف البقايا في درجة حرارة منخفضة، "أما المنتج النهائي فهو ما أطلقنا عليه اسم زيت الزيتون".

وأشار إلى أن المسحوق يمكن أن يستخدم أيضا في الحساء والحلويات وعجين الخبز، "ومع ذلك، عندما يتم صنعه مثل القهوة، فإن المذاق لا يقدّر بثمن، وهذه القهوة آمنة حتى بالنسبة للأطفال الرضع، وتحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة".

وفِي المصنع، يتم تحويل الزيتون ، الذي ورد ذكره في الكتب المقدسة الأربعة للديانات السماوية، من خلال معالجتها في درجات حرارة منخفضة دون تخمر ، للحفاظ على المواد المفيدة في الداخل.

وأضاف فاروق دوروكان، أن قهوة الزيتون تعتبر أغلى قهوة في العالم بسبب فوائدها الصحية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، كما يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مادة متجددة تسمى أوليوروبين، "وهذا المنتج هو هديتنا إلى المطبخ التركي".

وأشار "دوروكان" إلى أنهم ينتظرون الحصول على براءة اختراع قبل إطلاق منتج "قهوة الزيتون" في السوق.

وقال دوروكان: لقد أكملنا طلبات براءات الاختراع الخاصة بمنتجنا، لكن لم يتم تحديد سعر السوق لدينا بعد.