الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

للمزارعين.. اتبع هذه الإرشادات عند ري وتسميد الكتان

قدم المهندس ياسر السيد حسن رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها المزارعين عند ري وتسميد الكتان، وهي كالتالي:

1- يتم ري أراضي الوادي بطريقة الري السطحي، بينما تستخدم طرق الري بالرش أو الري المحوري في الأراضي الجديدة.

2- يحتاج الكتان في أراضي الوادي إلى 5 - 6 ريات خلال موسم النمو، وتختلف الفترة بين الرية والأخرى حسب طبيعة الأرض والظروف الجوية السائدة، وكذلك سقوط الأمطار من عدمه.

3- في المواسم قليلة الأمطار، يجب أن تتراوح الفترة بين الرية والأخرى من 20 - 25 يوم، وقد تطول عن ذلك في حالة سقوط الأمطار بغزارة، خاصة أن زراعات الكتان تتركز في شمال ووسط الدلتا.

4- يراعى أن تكون رية الزراعة على البارد حتى لا يحدث انحراف للبذور خاصة في حالة الزراعة بدار، وعادة ما يتم ري الكتان مرتين قبل السدة الشتوية إذا تمت الزراعة في النصف الأول من نوفمبر.

5- يراعى الإحتراس في توقيت الري، وتفادى إجرائها أثناء هبوب الرياح في فترة النمو الثمرى، وذلك تفاديا لحدوث الرقاد وما يصاحبه من زيادة نسبة الكبسول غير الممتلئ، وكذلك تؤثر على جودة الألياف، وبالتالي نقص في المحصول كما ونوعا.

6- يجب عدم تعطيش النباتات خلال فترة النمو الثمرى، نظرا لمواكبتها لتحسين الأحوال الجوية، وارتفاع درجات الحرارة للحصول على محصول عالي من البذور، ويمنع الري قبل الحصاد بأسبوعين.

7- في حالة ري الأراضي الجديدة بطريقة الرش، يفضل أن تجرى عملية الري كل 2 - 4أيام حسب نوع التربة وحالة الجو، وذلك لصعوبة احتفاظ هذه الأرض بالمياه لمدة طويلة، كما أن إطالة فترة الري لأكثر من أسبوع يؤدى إلى تقزم النباتات تحت هذه الظروف ونقص محصولي القش والبذور نتيجة نقص الرطوبة الأرضية في منطقة انتشار الجذور، وكذلك نقص الرطوبة النسبية في الهواء، حيث أن عملية الرش أشبه برخات المطر الخفيفة والتي توفر قدر من الرطوبة الجوية التي تساعد على النمو واستطالة نباتات الكتان وتناسب أيضا تكوين وترسيب السليلوز بالسيقان وعدم تحوله إلى الجنين.

7- في أراضي الوادي، يضاف السماد الفوسفاتي للكتان أثناء عمليات الخدمة بمعدل 100 كجم سوبر فوسفات أحادي أو ما يقابله من السماد سوبر فوسفات الثلاثي.

8- يستجيب الكتان للتسميد الآزوتي في حدود 45 - 55 وحدة أزوت حسب خصوبة التربة والمحصول السابق، للحصول على محصول عالى من القش والبذور وألياف عالية الجودة، مع مراعاة أن المغالاة في التسميد الآزوتي تؤدى إلي رقاد النباتات ونقص في المحصول كما ونوعا.

9- يضاف السماد الآزوتي نثرا على ثلاث دفعات متساوية، الأولى قبل رية المحاياه، والثانية قبل الرية الثانية، والثالثة قبل الرية الثالثة، على أن يضاف السماد في نهاية اليوم السابق للرى مباشرة حتى لا تفقد نسبة من الآزوت عن طريق التطاير، بالإضافة إلي عدم التأثير الضار للسماد عند نثره في الصباح الباكر على الأوراق خاصة في الدفعة الثانية والثالثة.

10- في حالة النمو الخضري الجيد لنباتات الكتان، يمكن عدم إضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتي تفاديا لحدوث الرقاد الذي يقلل من المحصول وجودته.

11- في الأراضي الجديدة، يحتاج الكتان إلي معدلات أعلى من السماد الفوسفاتي، حيث يحتاج الفدان إلى 150 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي أو ما يقابله من السماد الثلاثي أثناء الخدمة، كما يحتاج إلي 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48 % قبل الحرثة الأخيرة، و75 وحدة أزوت من سلفات النشادر20.5 % أو نترات النشادر33.5 %، ولا يفضل استخدام سماد اليوريا كمصدر للآزوت لمحصول الكتان.

12- في حالة الري بالرش، يضاف السماد الآزوتي على 5 دفعات متساوية، على أن تكون الدفعة الأولى قبل رية الزراعة لتنشيط نمو البادرات حتى يتم الإستفادة منه بكفاءة عالية، وبحيث تكون آخر دفعة بعد حوالي 60 يوم من الزراعة.

13- في حالة الري بالغمر في الأراضي الجديدة يضاف السماد الآزوتي على أربع دفعات متساوية، على أن يكون التسميد كل 15 يوم وقبل الري مباشرة، مع مراعاة تحليل التربة، لتقدير الإحتياجات السمادية من العناصر الكبرى والصغرى.

14- يجب الإهتمام بمقاومة حشائش الكتان حتى يمكن الحصول على محصول جيد من القش والبذرة، حيث أن انتشار الحشائش في حقول الكتان تسبب نقصا واضحا في المحصول بالإضافة إلي تقليل قيمة القش عند تسويقه.

15- يجب إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان في المراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لا تحدث أضرار ميكانيكية للنبات، وفي حالة وجود الحشائش بصورة كثيفة، يجب مقاومتها بإستخدام مبيد الحشائش برومينال بمعدل 0.5 لتر رشا عاما عندما تكون أطوال النباتات ما بين 12 - 15 سم على الأكثر، وذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال في مقاومة الحشائش، بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار لنباتات الكتان.