السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة وانتاج محصول الحمص بالطريقة البعلية

وقال المهندس أحمد مناع، الاستشاري الزراعي، أن الحمص يعد من أهم المحاصيل البقولية النقدية التي تزرع في جميع أنحاء العالم منذ العصور القديمة، وتتراوح المساحة المنزرعة منه في مصر سنوياً ما بين 12 - 20 ألف فدان وتتركز أغلب المساحة في محافظات أسيوط وقنا والبحيرة .


واوضح مناع أن الارض المناسبة لزراعة الحمص بالطريقة البعلية هي الاراضي الطينية فقط لأنها تحتفظ بالماء علي عكس أنواع الاراضي الاخري التي لا يمكن الزراعة فيها بهذه الطريقة.

وأضاف "مناع" أن الحمص يزرع في شهر نوفمبر محدداً الميعاد الامثل 1 إلى 20 من الشهر ذاته، مشيراً إلى أن معدل التقاوي 70كجم /فدان .

وتابع "مناع " أن عمليات اعداد الارض للزراعة تتضمن حرث الارض، التسوية وإضافة السماد العضوي 20متر مكعب /فدان وسماد السوبر فوسفات 300كجم/فدان وسماد سلفات بوتاسيوم 50كجم/فدان ،ثم يتم غمر الارض بالماء .

وأسرد "مناع" أن عملية الزراعة تتم بعد ري الارض وتركها حتي تجف الجفاف المناسب "يعني تكون الارض مستحرثة و بها رطوبة كافية لانبات البذور"، مضيفا أن عملية الزراعة تتم بنثر البذور بالبدار علي الارض، ثم نثر سماد سلفات النشادر بمعدل 200كجم/فدان "حالة استخدام بكتيريا العقد الجذرية يتم استخدام 50كجم فقط " ثم يتم حرث الارض بالعزاقة لدفن البذور وتغطيتها بواسطة الطمي.

وفي سياق متصل قال "مناع" أن عملية تسميد الحّمص يكفي لها السماد المضاف مع اعداد الارض للزراعة لان النبات لا يروي ولكن لابد من التسميد بالعناصر الصغري عن طريق الرش، بمعدل 500جم/فدان على أسامه يتم تكرارها مرتين خلال الموسم.

وأكد "مناع" أن المحصول ينضج في شهر ابريل عند النضج وامتلاء القرون واصفرار النبات ليتم الحصاد بواسطة العمال ويترك في الشمس حتي تمام الجفاف.

واختتم حديثه موضحا أن عملية الدِرَاس تتم بعد جفاف المحصول بواسطة الدَرَاسات الخاصة بمحصول القمح، لافتا إلى أن معدل الانتاج يتراوح ما بين 5-7 أردب للفدان.