الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 12:48 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد مذهلة للحمص..وضرر واحد

يقبل المصريون على تناول الحمص كأحد المقبلات الشهيرة طوال العام، ولكن يجهل الغالبية منا الفوائد المذهلة لنبات الحمص والتي تدفع أهل بلاد الشام لتناوله يومياً

فوائد الحمص
يجتوي نبات الحمص فوائد صحية متعددة فهو غني بالمواد المغذية، ويحتوي على حمض الفوليك، الذي يدخل في تركيبة الحمض النووي، ويعيق ظهور الخلايا السرطانية في الجسم، كما يساهم الحمص بشكل كبير في تجديد الخلايا، وتحسين بنية العظام والعضلات والجلد والدم.

الحمص وانقاص الوزن
يعد الحمص مصدرا غنيا بالألياف والبروتين، والتي تساعد في كبح الشهية وتعزيز عملية الأيض، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي للجسم، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الحمص بانتظام أقل عرضة للإصابة بالسمنة، كما أنه كان لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل وكان حجم خصرهم أصغر من الأشخاص الذين لا يستهلكون بانتظام الحمص.


الحمص والصحة الجنسية
يعتبر الحمص مصدرا رئيسا لحمض الأرجينين والذي يعد من الأحماض الأمينية المهمة لتحسين الدورة الدموية وتحسين الصحة الجنسية للرجال والنساء على حد سواء.

بعض أضرار الحمص
على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية للحمص، إلا أنه يؤدي للعديد من الأضرار والمضاعفات التي يجب الحذر منها، وخاصة عند تناول الحمص النيئ، حيث يحتوي الحمص على سكريات ومواد أخرى يصعب هضمها، مما يؤدي لتشكل الغازات المعوية والنفخة. وتعمل الألياف التي توجد في الحمص على تفاقم أعراض القولون العصبي.