الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

طريقة زراعة وانتاج محصول الحمص

تتعدد طرق زراعة الحمص بالأراضى الزراعية، حيث يمكن زراعته بالطريقة البعلية والتى تعرف بأنها تزرع فى الأراضى المستحرثة حيث تحتوى أراضيها على نسبة رطوبة تكفى لإنبات البذور ولكن يجب عدم ريه حتى يصبح قابلا النضج والحصاد .

 

الأرض المناسبة لزراعة وإنتاج الحمص

يصلح زراعة الحمص بالطريقة البعلية في الأراضى الطينية حيث أنها تحتفظ بالمياه مقارنة بأنواع الأراضى الأخرى التى لا يمكن اتباع ذلك الطريقة فيها، ولا يجود زراعتها فى الأراضي الكلسية .

 

مواعيد الزراعة وإنتاج الحمص

تبدأ زراعة الحمص من شهر نوفمبر ولكن يفضل البدء فى الزراعة فى الفترة التى تتراوح من 1 إلى 20 نوفمبر .

 

معدل التقاوى اللازمة لإنتاج فدان الحمص

يمكن زراعة فدان من الحمص بكمية تقاوى تقدر ب 70 كجم .

 

اعداد الأرض للزراعة الحمص

يبدأ المزارع بحرق الأرض جيدا، وتسوية الأرض ثم تضاف الأسمدة الزراعية بمعدل 20 م3 للفدان من السماد العضوى، و300 كجم من سوبر الفوسفات ، و50كجم للفدان من سلفات البوتاسيوم كما تغمر الأرض بالمياه بعد التسميد .

 

عملية زراعة الحمص

تجرى عملية زراعة الحمص بعد رى الأرض ثم تركها تجف بوقت مناسب حتى تصبح مستحرثة واحتوى على نسبة رطوبة تكفى لإنبات البذور وتتم عملية الزراعة من خلال نثر البذور عن طريق البدار فى الأرض بجانب نثر سماد النشادر بمعدل 200 كجم للفدان واستعمال 50 كجم من بكتريا العقد الجذرية، ٱصتفة إلى حرص الأرض بالعزق لدفن البذور وتغطيتها جيدا .

 

تسميد الحمص

لا تحتاج إلى إضافة سماد فى حالة اعداد الأرض حيث أن النبات يتم ريه بعد ذلك التسميد، إضافة إلى التسميد بالعناصر الصغرى عن طريق الرش بمعدل 500 جم للفدان ويكرر ذلك مرتين على مدار موسم الزراعة .

 

نضج وحصاد الحمص

ينضج محصول الحمص فى شهر أبريل وتتمثل علامات النضج فى إمتلاء القرون وإصفرار النبات حيث يتم الحصاد من خلال العمالة لتتركه فى الشمس حتى الجفاف ثم تبدأ عملية الدارس بعد جفاف المحصول .

 

انتاج الحمص

ينتج الفدان من الحمص كمية تقدر بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7 اردل للفدان ، ويختلف سعر بيع الاردب لتتراوح سعرها من 2 إلى 3 آلاف جنيه .