الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”منستير” تونس: سباق زمني لوجستي لحماية صغار المزارعين ومربي المواشي من مخاطر الفيضانات

النائبة الدكتورة سماح بو حوال خلال الاجتماع
النائبة الدكتورة سماح بو حوال خلال الاجتماع

تحت إشراف والي المنستير التونسية، عقدت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية، المنبثقة عن اللجنة القطاعية للفلاحة والصيد البحري، في المجلس الجهوي لولاية المنستير التونسية، اليوم الثلاثاء، اجتماعا استعرضت خلاله سبل دعم التدابير الوقائية لحماية صغار الفلاحين ومربي الماشية، من مخاطر محتملة للفيضانات.

وقالت النائبة البرلمانية الدكتورة سماح بو حوال النائبة البرلمانية عن ولاية المنستير، ورئيس اللجنة القطاعية للفلاحة والصيد البحري، في المجلس الجهوي لولاية المنستير التونسية، اليوم الثلاثاء، إنها حرصت من خلال مداخلتها على تحفيز سبل دعم الأعمال الوقائية والتدابير الحمائية الواجب اتخاذها من طرف المسؤولين الجهويين في قطاع الأمن والحماية المدنية والفلاحة والتجهيز والإسكان، والديوان الوطني للتطهير، وذلك قبل حلول فصل الخريف الذي يتوقع فيه هطول أمطار غزيرة، ما يستوجب ضرورة توخي الحذر التام لتفادي أي خسائر مالية أو معنوية، قد تطول صحة المواطن أو مسكنه، أو التجهيزات والبنية التحتية، أو الأنشطة الاقتصادية المباشرة في ولاية المنستير.

وتضمنت مداخلة النائبة الدكتورة سماح بو حوال عدة نقاط، أهمها:
- حث الإدارة الجهوية للفلاحة على مد اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية في المنستير، باحتياجاتها من الوسائل اللوجستية والمعدات والجرارات، لدعم طلبات توفيرها من السلطات المركزية، خاصة وزارة الفلاحة والصيد البحري.
- تشجيع السلطات المحلية على تأطير صغار الفلاحين بالنصح والإرشاد، ومدهم بما يلزم من إمكانيات لحماية أنشطتهم الفلاحية من مخاطر الفيضانات، خاصة منهم صغار الفلاحين العاملين في قطاع تربية المواشي وفي قطاع الباكورات.
- حث المواطنين على ضرورة احترام أمثلة التهيئة الترابية وتفادي البناءات الفوضوية، وحماية المواطنين القاطنين قرب مجاري الأودية، وتأطيرهم اجتماعيا لحين تسوية وضعيتهم القانونية.
- تكثيف أشغال تهيأة وصيانة تجهيزات الديوان الوطني للتطهير، خاصة بالنسبة للنقاط الزرقاء.

 

موضوعات متعلقة