الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:23 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقف استيراد اللحوم من البرازيل للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوقفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، استيراد لحوم من البرازيل، بالنسبة للإرساليات التي لم يتم شحنها قبل اليوم، وليس للشحنات التي دخلت الموانئ المصرية، أو تلك التي انطلقت في عرض البحر قبل صدور القرار.

وقال اللواء إبراهيم محروس المدير التنفيذي للهيئة، إن قرار الحظر يسري حتى وصول رد رسمي من السفارة البرازيلية في القاهرة على استفسار وزارة الزراعة عن طريقة ذبح الماشية والدواجن الحية في المجازر البرازيلية، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

وأوضح محروس أن الدولة حريصة على التأكد من جودة اللحوم البرازيلية، خاصة أنها تعتبر من أكثر الدول المصدرة لمصر، حيث بلغت الكميات المستوردة نحو ١٢٠ ألف طن من اللحوم خلال العام الماضي فقط.

وأفاد محروس أن الجهات الرسمية المصرية لم تتلق أي تقارير تؤكد وجود مشاكل في عمليات الذبح وجودة اللحوم، خاصة أن هناك إجراءات احترازية كبيرة، كما تم رفض مجازر صغيرة والتأكيد على مجازر المركز الإسلامي، مفيدا أن هناك انتقادات كبيرة وجهت لمصر بسبب تعنتها وتشددها في الإجراءات الاحترازية، مقارنة بالسعودية والإمارات، "والحكومة دائما ما تتشدد لصالح صحة المواطن".

وحول إيقاف الشحنات، أكد محروس أن الحكم المتعلق بالحظر، يتم طبقا للموقف الوبائي للدولة المصدرة لمصر، ودرجة جودة اللحوم من خلال لجان الفحص، مشيرا إلى أن الهيئة سوف توفد لجانا متخصصة للخارج في تلك الدول، للتأكد من عمليات جودة عمليات الذبح، ومطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.