السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:00 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوم ختام بطولة الأمم الأفريقية لليد في نسختها الـ 22

منتخب اليد
منتخب اليد

تختتم اليوم فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ22، والمقامة بالقاهرة، وتقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالبطولة في الخامسة والنصف مساء، على أن يقام نهائي البطولة في تمام الثامنة مساء .

ويتأهل بطل أفريقيا في نسختها الحالية لأوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، ممثلاً وحيدا عن القارة السمراء، كما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بالبطولة إلى كأس العالم بفرنسا 2017.

ومن المنتظر أن يقام حفل ختام البطولة عقب مباراة النهائي، ويشرف على إخراج الحفل فنياً، المخرج السينمائي مجدي الهواري، والذي أكد أن حفل ختام البطولة سيكون مبهراً وسيتضمن فقرات مميزة، ولن يقل بأي حال من الأحوال عن مستوى حفل افتتاح البطولة الذي كان مفاجأة للجماهير والمتابعين على المستوى الدولي.

ومن المقرر أن تنقل القناة الفضائية المصرية فعاليات حفل الختام على الهواء مباشرة، بجانب قناة النيل للرياضة الأرضية.

يأتي هذا في الوقت الذي وجهت فيه اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة خالد حمودة رئيس اتحاد اليد، الدعوة لشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لحضور الحفل وتسليم كأس البطولة للفائز، كما تم دعوة عدد كبير من الوزراء والمسئولين بالدولة، والشخصيات العامة بالمجتمع ، بالإضافة إلى مسئولي كرة اليد وفي مقدمتهم حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للعبة، ومنصورو أريمو رئيس الاتحاد الأفريقي لليد ومجلس إدارة اتحاد كرة اليد ونجوم اللعبة القدامى،  بجانب سفراء الدول ومسئولي الوفود المشاركة بالبطولة.

من جانبه، توجه البنيني منصور أريمو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد، بالشكر لمصر وللجنة المنظمة للبطولة على ما بذلوه من جهد كبير في تظيم البطولة وتوفير كافة سبل الراحة للوفود، واصفاً البطولة التي استضافتها مصر بالناجحة والمشرفة.

كما أشاد رؤساء البعثات المشاركة في البطولة بتنظيمها، وما وفرته اللجنة المنظمة من التجهيزات والنظام الذي لمسوه خلال إقامتهم في مصر في فترة البطولة، خاصة وأن المسئولين في اللجنة وأعضاء الاتحاد لم يدخروا جهدا لتحقيق كل متطلباتهم.

كانت اللجنة المنظمة ، رتبت جولة سياحية للبعثات والفرق المشاركة في كأس الأمم الأفريقية بهدف تعريفهم بالمعالم السياحية لقاهرة المعز، في حضور أعضاء مجلس إدارة اتحاد اليد .

واصطحبت اللجنة الوفود في جولة نيلية تخللها بعض الفقرات الفنية عقب زيارة بعض المعالم السياحية، حيث شهدت الجولة توزيع الهدايا التذكارية على رؤساء البعثات والتصوير مع تميمة البطولة (ميني)، بالإضافة إلى الاحتفال بأعياد ميلاد بعض أعضاء البعثات.

يذكر ان الاتحاد الأفريقي أعلن منح تونس شرف تنظيم بطولة أمم أفريقيا عام 2020 المؤهلة لأولمبياد طوكيو.

فيما حصلت الجابون على استضافة النسخة المقبلة للكأس في 2018، جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد الأفريقى الذى عقد أمس الأول بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة على هامش بطولة أمم أفريقيا في نسختها الحالية .