الأرض
الثلاثاء 23 يونيو 2026 مـ 07:19 صـ 7 محرّم 1448 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
إجريتك 2026.. الطاقة الشمسية رهان مصر لتعزيز الإنتاج الزراعي ومواجهة تغيرات المناخ لماذا تظهر الحبوب الفارغة في سنابل الأرز؟.. خبير زراعي يكشف الأسباب وطرق الوقاية ”بحوث الصحراء” يشارك في مؤتمر الجمعية الأوروبية لتحلية المياه بمنطقة البحر المتوسط بالمغرب موجات الحر تهدد إنتاج البيض.. باحثة تكشف طرق حماية الدجاج البياض بأقل التكاليف الزراعة بالمنوفية تكثف الرقابة على توزيع الأسمدة داخل الجمعيات الزراعية مصر تنقل خبراتها في الصوامع إلى أفريقيا.. تعاون مصري رواندي لتعزيز الأمن الغذائي إحباط تهريب 23 جوالًا من السماد المدعم إلى السوق السوداء بأسيوط زبدة الفول السوداني.. صناعة غذائية متطورة تبدأ بالتحميص وتنتهي بالتعبئة الآمنة توصيات عاجلة للمزارعين بشأن الري والتغذية ومكافحة الآفات خلال الأيام المقبلة أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 22 - 6 - 2026 وكيل زراعة سوهاج يتابع شكاوى المزارعين ويوجه بحلول فورية مدير المعمل المركزي للنخيل: نستخدم الاستشعار الصوتي لاكتشاف إصابات النخيل مبكرًا

مركز البحوث الزراعية يطلق المنتدى الثقافي العلمي الأول بموسمه الثاني

أطلق مركز البحوث الزراعية اليوم فعاليات المنتدى الثقافي العلمي الأول بالموسم الثاني، بحضور رفيع المستوى من الوزراء السابقين والخبراء والقيادات البحثية، في إطار دعم البحث العلمي وتعزيز التواصل بين الباحثين وصناع القرار.

شهد المنتدى مشاركة كل من:

-الدكتور عبد المنعم البنا – وزير الزراعة الأسبق

-الدكتور صلاح يوسف – وزير الزراعة الأسبق

ـ الدكتور صلاح عبد المؤمن– وزير الزراعة الأسبق

ـ الدكتور رمزي ستينو – وزير البيئة الأسبق

-الدكتور ماهر المغربي – نائب رئيس مركز البحوث الزراعية للإنتاج

ـ الدكتور عبد العزيز الطويل – رئيس لجنة المؤتمرات بالمركز

-الدكتور عبد الغني الجندي – عميد كلية الزراعة الصحراوية بجامعة الملك سلمان الدولية

افتتح الدكتور عبدالعزيز الطويل رئيس لجنة المؤتمرات بمركز البحوث الزراعية المنتدى بكلمة ترحيبية للدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، أشاد فيها بأهمية عقد هذه المنتديات كمنصة لتبادل المعرفة العلمية وربط البحوث التطبيقية باحتياجات المجتمع الزراعي، مؤكدا دعم المركز الكامل للأنشطة البحثية ذات الصلة بالأمن الغذائي والتنمية المستدامة، كما ثمن المشاركة الواسعة من الأساتذة والباحثين وحرصهم على تبادل المعرفة والخبرة.

مشاركة علمية مميزة

وألقى الدكتور عبد الغني الجندي، عميد كلية الزراعات الصحراوية بجامعة الملك سلمان الدولية، محاضرة علمية بعنوان: "الزراعة الذكية والرقمية.. طريقنا نحو تنمية مستدامة". تناول خلالها أهمية التحول نحو نظم الزراعة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغيرات المناخية وزيادة الإنتاجية الزراعية، استعرض أبرز التحديات المناخية وأهمية التحول إلى الزراعة المستدامة القائمة على التكنولوجيا.

يذكر أن الدكتور الجندي هو أحد الكوادر البحثية المرموقة، وشغل سابقا منصب وكيل كلية الزراعة بجامعة عين شمس، وعضو لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات، وله مساهمات كبيرة في تطوير برامج الزراعة الحديثة والهندسة الزراعية.

يأتي هذا المنتدى ضمن رؤية مركز البحوث الزراعية لتقوية العلاقة بين مراكز البحوث والمجتمع الزراعي، من خلال مناقشة حلول واقعية للتحديات التي تواجه القطاع، خاصة ما يتعلق بإدارة الموارد، ومواجهة الآفات، وتحقيق الأمن الغذائي.