الإثنين 13 مايو 2024 مـ 08:04 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب الثلاثاء.. انطلاق الدورة 16 لمعرض الوادي لتكنولوجيا الزراعة بالأقصر تعرف على موعد إصابة الندوة المبكرة للمحاصيل الزراعية

كيف تحدد احتياجات محصولك من حامض الفوسفوريك

حامض الفسفوريك
حامض الفسفوريك

قال المهندس أحمد عبدالمحسن، الخبير الزراعي، إن حامض الفوسفوريك مصدر أساسي للفوسفور اللازم لنمو النبات، وسماد سائل سهل الذوبان يحتوى على نسبة عالية من عنصر الفوسفور للتزهير والتجذير في النباتات.

استخدامات أخرى لحامض الفسفوريك في الزراعة

وأضاف «عبد المحسن»،فى تصريحات، أنه يمكن أن يستخدم فى تنظيف الرشاشات وخراطيم التنقيط عند استخدامه بتركيزات مخفضة، لافتاً إلى أنه ذو فاعلية ممتازة فى الأراضى القلوية والجيرية، كما أن له تاثير عالى على تخفيض PH التربة المصرية القلوية.

حامض الفوسفوريك في تغذية النبات

وأوضح الدكتور أحمد محمد عوض، وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه سابقا، كيفية معرفة كميه العنصر والوحدات في لتر حامض الفوسفوريك، حيث ذكر خمس حقائق عن حامض الفوسفوريك وهي:-

أولاً : حمض الفوسفوريك ( H₃PO₄ ) كثافته 1.6

ثانياً : نسبه النقاوه 85%

ثالثاً : الوزن الجزيئي لحمض الفوسفوريك =98 جرام
وهذا يعني أن كل 98 جم حمض فوسفوريك تحتوي علي 31 جرام P

رابعاً : وزن اللتر لحمض الفوسفوريك 1360 جرام، وهذا يعني ان كل 1360 جرام (وزن اللتر من حمض الفوسفوريك) ستحتوي علي 430 جم أيون الفسفور.

خامساً : لتحويل عنصر الفسفور الي ( P₂O₅ ) نضربها في ثابت التحويل لعنصر الفوسفور وهو = 2.29
يعني P₂O₅ = 430×2.29 =98.

وأختتم أن كل لتر حمض فوسفوريك تركيزه 85% وكثافته 1.6 يحتوي علي 430 جرام من عنصر الفسفور ويحتوي علي 985 جم P₂O₅ أي أن اللتر ( 1,015 ) يساوي وحده(كيلو جرام) P₂O₅و الكيلو جرام من حمض فوسفوريك = 0,724 من وحدة P₂O₅.