الأحد 25 فبراير 2024 مـ 04:28 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

أسعار الطماطم ترتفع بشكل جنوني في بريطانيا.. 3.26 جنيهات للكيلو

ارتفاع أسعار الطماطم في بريطانيا
ارتفاع أسعار الطماطم في بريطانيا

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعاً حاداً في السنوات الأخيرة، في المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن تشهد المزيد من الارتفاع، حيث يتزامن ذلك مع ارتفاع معدل التضخم إلى 4%، على عكس التوقعات بالاتجاه الهبوطي، وفقًا لـ Fresh Plaza، على عكس السلع الأخرى التي تتباطأ فيها ارتفاعات الأسعار، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار الطماطم.

أوضح الموقع المتخصص في تجارة وزراعة الحاصلات الزراعية، أن تكاليف تكاليف إنتاج الطماطم ارتفعت بنسبة 38.5% منذ عام 2022، وهي أكبر قفزة بين أكبر تسع فواكه وخضروات في المملكة المتحدة، وارتفعت النفقات العامة مثل الطاقة والتعبئة والعمالة بالنسبة لمزارعي الطماطم البريطانيين خلال العام ونصف العام الماضيين.

وشهدت أسعار الطماطم بالجملة ارتفاعًا كبيرًا خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، في العام الماضي، و وصل متوسط ​​أسعار الطماطم إلى أعلى مستوى له منذ 50 عامًا عند 3.26 جنيهًا إسترلينيًا للكيلو، ما يوازي 257 جنيها مصرياً وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS). ومن المتوقع أن يؤدي تأثير تغير المناخ على المحاصيل في الدول المستوردة الرئيسية وارتفاع تكاليف الإنتاج إلى انخفاض إنتاج الطماطم البريطانية هذا العام.

وقد أدى ارتفاع معدلات التضخم والجفاف والطقس القاسي إلى تفاقم التحديات التي يواجهها منتجو الطماطم، مما يجعل من الصعب على المستوردين والمزارعين وتجار التجزئة جني الأرباح. كما أثر ارتفاع تكاليف الطاقة على المزارعين بشدة. وارتفعت تكاليف التدفئة المسببة للاحتباس الحراري، وكذلك أسعار الأسمدة والبذور.

وعلى الرغم من تباطؤ التضخم من رقم مزدوج إلى 3.7% في نوفمبر، يتوقع المطلعون على الصناعة أن تظل أسعار الطماطم مرتفعة لفترة طويلة.

وقد ترك تضخم الأسعار هذا العديد من تجار التجزئة المستقلين في مأزق.