السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:58 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تباين كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار .. ووحدات البرودة بخير

ابدأ فورا برنامج تسميد أشجار الزيتون.. الري الليلي يعالج الخلل الفيسيولوجي

أشجار الزيتون المثمر تنتظر برنامج رعاية مكثفة
أشجار الزيتون المثمر تنتظر برنامج رعاية مكثفة

حذرت مصادر خبيرة بزراعات الزيتون في مصر، من التأخير في تنفيذ برنامج تسميد أشجار الزيتون، والتهاون في مقننات الري المعتدلة، مع قرب حلول شهر فبراير، ومع الأيام الأخيرة من موسم شتاء 2024 الذي اتسم بمُناخ محير.


وقال استشاري موقع «الأرض»، إنه مع قراءة معلومات المناخ الواردة على أجهزة هيئة الأرصاد الجوية، والصادرة في بياناتها، يجب البدء الفوري الجاد في برنامج التسميد الطبيعي، مع تنفيذ الري الليلي، وذلك لرفع درجة حرارة التربة ليلا، كون مياه الري أدفأ من باطن التربة، مطمئنا المزارعين باستيفاء أشجار الزيتون وحدات باردة تزيد على 300 وحدة حتى تاريخه، «مع وجود مؤشرات ترفع هذه الوحدات خلال الشتاء الحالي إلى نحو 400 وحدة»، ليكون موسمًا مبشرًا بإنتاجية مثالية تستحق الاهتمام.

برنامج تسميد أشجار الزيتون المثمر

ونصح استشاري «الأرض»، بضرورة البدء ببرنامج سمادي يعتمد على اليوريا بمعدلات مرتفعة (5 كجم للفدان) لمدة ثلاثة أسابيع مقبلة، خاصة للمزارع التي تأخرت في أعمال الخدمة الشتوية والتقليم، ما أعاقها في البدء بالبرنامج السمادي لأشجار الزيتون المثمرة.

جدول تسميد أشجار الزيتون قبل التزهير

وركز الاستشاري على ضرورة إضافة مركبات الطاقة إلى البرنامج السمادي، وأهمها الفوسفور والبوتاسيوم، ليكون البرنامج كالتالي:


- اليوم الأول: 5 كجم يوريا 46٪ + 3 كجم يوريا فوسفات + 2 كجم سلفات بوتاسيوم + 2 لتر حامض نيتريك.


- اليوم الثاني: 4 كجم من مخلوط سلفات الزنك والحديدوز والمنجنيز، بنسبة: 2 كجم زنك : 1 كجم حديدوز : 1 كجم منجنيز (وذلك مرة كل أسبوعين).


- اليوم الثالث: 2 كجم نترات كالسيوم + 1 كجم هيومك أسيد + نصف كجم فولفيك أسيد (وذلك مرة كل أسبوعين).

برنامج الرش الورقي لأشجار الزيتون قبل التزهير

وبخصوص التغذية الورقية لأشجار الزيتون المثمرة، قال استشاري «الأرض»، إن الخلل الفيسيولوجي الناتج عن اختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار، يتسبب في توقف النبات عن امتصاص العناصر الغذائية الكافية لإتمامه عملياته الحيوية بكفاءة، وبالتالي عدم كفاية تخليق هرمونات النمو والتزهير والعقد الثمري، والأخيرين يحتاجهما النبات بشدة في الربيع، أي اعتبارا من شهر مارس.


وينصح الاستشاري، بضرورة الإسراع في معاملة أشجار الزيتون المثمرة بمحلول اليوريا بتركيز 10 كجم لكل 1000 لتر ماء، مضافا إلى المحلول ذاته 2 كجم سلفات زنك، وواحد كجم بورون 14٪.

كيفية رفع مناعة أشجار الزيتون المثمرة

وأوضح استشاري لموقع «الأرض»، أن الاختلال المناخي الحادث هذه الأيام، يتطلب تنفيذ برنامج يرفع مناعة النبات، «وذلك بالتركيز على رش محلول يحتوي على الأحماض الأمينية جيدة المصدر، مضافا إليها سماد الكالسيوم بورون».