الأحد 25 فبراير 2024 مـ 03:29 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

للحفاظ على نوم هادى وعميق اليكم هذه النصائح

الدكتورة منال عز الدين
الدكتورة منال عز الدين

النوم الهادئ المنتظم الخالي من الاضطرابات نعمة كبيرة لا يشعر بها، إلا الذين يعانون من الأرق، أو اضطراب النوم لكن ما لا يعرفه كثيرون، أن هرمون النوم أو ما يسمى بـ«هرمون الميلاتونين» هو المسؤول عن كفاءه وجوده النوم، وتحديد أوقات النوم والاستيقاظ، فهو هرمون يفرز من الغده الصنوبرية بالمخ وتزداد نسبه إفراز هذا الهرمون في فتره الليل لتصل لعشره أضاف خلال فترة الصباح وينقص افراز الهرمون في الساعات الأولى من الصباح، ومن هنا يأتي الشعور بالاستيقاظ.


واليكم أهم النصائح لرفع من كفاءه افراز هذا الهرمون:


أولا: يجب علينا تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسين جوده النوم.


- الموز والمكسرات من أفضل الأطعمة وذلك لاحتوائهما على نسبه عالية من المغنسيوم الذي يريح العضلات وينظم مستوى السكر في الدم.


-الألبان تعتبر مصدر للتربتوفان الذي يحفز النوم وتحتوي أيضا على الكالسيوم الهام لإنتاج هرمون النوم.


- الأطعمة الغنية بالأوميجا مثل الافوكادو والمكسرات والاسماك ( المكريل والسردين والسالمون والتونة) فأنها تساعد على تحسين جوده النوم.


- شأى البابونج مشروب عشبي فوائده عديدة فهو غنى بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات بالجسم، كما أنه يعزز جهاز المناعة ويقلل من التوتر والاكتئاب.


- الشوفان تبين انه يحفز النوم وهو مصدر للميلاتونين


ملحوظة للاستفادة من هذه الفوائد، ينصح بتناول هذه الأطعمة قبل النوم بحوالي 2- 3 ساعات، حيث تناول الطعام مباشره قبل النوم قد يسبب بعض المتاعب الهضمية.


ثانيًا: عادات خاطئة تسبب اضطراب هرمون الميلاتونين


- تتسبب بعض العادات الخاطئة للإنسان في اضطراب الهرمون، مثل تناول الوجبات الدسمة قبل النوم، وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية تناول المشروبات التي تحتوى على الكافين. كما ان النوم في ضوء ساطع وامام شاشه التلفاز او الموبيل وعدم التعرض لضوء الشمس بشكل كافٍ أثناء النهار، كما أنّ عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم يسبب في اضطراب الهرمون، مما ينتج عنه التوتر وعدم الشعور بالراحة عند الاستيقاظ والأرق أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وحدوث مشاكل في النمو للأطفال.


ولعلاج الاضطراب في النوم ينصح، يجب الالتزام بمواعيد النوم خلال الليل وعدم تغييرها، والابتعاد عن النوم بالنهار والسهر في الليل، والنوم من 6-8 ساعات في فتره الليل .ملحوظه مع تقدم العمر يقل إفراز هرمون الميلاتونين في جسم الإنسان، مما يفسر اضطرابات النوم لدى كبار السن والشعور بـ الأرق أثناء الليل بشكل دائم، وفي هذه الحالة يجب استشاره الطبيب للحصول على الأدوية التي تحتوي على هرمون الميلاتونين تحت إشراف طبي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دكتورة منال عزالدين
الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية

موضوعات متعلقة