الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 08:01 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد التسميد بـ الرماد لصحة النباتات والأشجار.. يكافح الأمراض الفطرية والحشرات

فوائد التسميد بالرماد
فوائد التسميد بالرماد

يعد التسميد بالرماد مهم جدًا لصحة النباتات والأشجار، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية كبيرة جدًا، كما أنه يحتوي على عناصر تساعد في نمو النباتات والأشجار، إضافة إلى أنه يكافح العديد من الأمراض الفطرية والحشرات الضارة بصحة النبات، ويعمل على تزويد النباتات والاشجار بجميع العناصر التي يحتاجها النبات لإحداث التكامل بخصائص الطعم والرائحة

عناصر غذائية كثيرة


قال د. أيمن سعيد محاضر بكلية الزراعة جامعة أسيوط إن التسميد بالرماد مهم جدًا لصحة النباتات، فهو يعد عملية إرجاع وتدوير العناصر الغذائية المتجمعة في النبات إلى التربة مرة أخرى، حيث يحتوي الرماد على عناصر غذائية كثيرة مثل البوتاسيوم والفسفور والحديد، كما يحتوي على عناصر نادرة تساعد في نمو النبات والأشجار والخضروات، كما أن العناصر الموجودة في الرماد يمتصها النبات أكثر من الأسمدة المصنعة.

الدول المنتجة


وأضاف سعيد أن أمريكا من أكبر الدول المنتجة للرماد وتعتمد عليه في عملية تسميد النباتات بشكل كبير، وتأتي بريطانيا في المرتبة الثانية، إضافة إلى أن الكثير من الدول العربية تستخدم الرماد في تسميد المزروعات، مؤكدًا أنه يضفي طعم ومذاق رائع على النباتات المسمدة به، حيث إنه يزود النباتات بجميع العناصر التي يحتاجها النبات لإحداث التكامل بخصائص الطعم والرائحة.

مكافحة الأمراض الفطرية


وأوضح المحاضر بكلية الزراعة أن الرماد له فوائد كبيرة في مكافحة العديد من الأمراض الفطرية والحشرات، كما أنه يعتبر الحل السحري والدواء الشافي للأرض الضعيفة، لأنه يشمل جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها التربة، كما أنه مهم ومنقذ للأرض المزروعة بالأشجار والنخيل ويكفي أن يتم وضعة مرة كل سنة أو سنتين.

إعادة الحياة للأرض الضعيفة


وحذر د. أيمن من زيادة وضعه بكميات كبيرة في التربة، حيث إن الزيادة ترفع قاعدية التربة ويحد من النمو الفطري والبكتيري المفيد للنباتات في التربة، لذلك يجب استخدامه بحذر وبكميات قليلة وذلك لإعادة النشاط والحياة للأرض الضعيفة، كما حذر مزارعي العنب والحمضيات من الإكثار من الرماد لأنه يرفع القاعدية ويقلل نموها.

مخزن للمواد الغذائية النادرة


وأضاف سعيد أنه يجب على أصحاب الأشجار والنخيل عدم رمي السعف ومخلفات تقليم الأشجار والأشجار الميتة لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة، لذلك يجب حرقها ونثر رمادها على الأرض لإرجاعها إلى التربة، كما يجب عدم رمي الرماد المتخلف عن الخبز أو الشوي، لأنه مخزن للمواد الغذائية النادرة.