الخميس 9 مايو 2024 مـ 05:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متى تنتهي الموجه الباردة؟ .. خبير مناخ يجيب

متى تنتهي الموجه الباردة
متى تنتهي الموجه الباردة

كشف مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موعد انتهاء الموجة الباردة، التي بدأت الأربعاء الماضي، موضحاً أن الفترة الحالية تشهد طقساً مائلاً للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية ويكون دافئ على مصر الوسطى، وجنوب سيناء وجنوب الصعيد والوادي الجديد.

وأوضح، في بيان اليوم، أن الطقس سيكون شديد البرودة ليلاً على معظم انحاء البلاد مع عدم وجود فرصة لتشكل الصقيع على المزروعات وسقوط الأمطار على السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري من اليوم وحتى نهاية الأسبوع.

وأشار إلى أن درجات الحرارة سوف تشهد الأيام المقبلة إنخفاضاً شديداً في الحرارة لتلامس الـ8 درجات مئوية، كما تشهد البلاد نشاطاً واضحاً للرياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، أما موعد نهاية موجة الطقس البارد فسوف تكون يوم الأربعاء المقبل، حيث تسود بعدها الأجواء الدافئة.

تابع، أن عدداً كبيرا من محافظات الوجه البحري تشهد أيضا هطولا للأمطار الغزيرة وخاصة شمال غرب الدلتا والبحيرة والساحل الشمالي والاسكندرية ودمياط ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ وبورسعيد، على فترات متقطعة.

أما القاهرة الكبرى فمن المتوقع أن تصل الامطار الغزيرة إليها وعدداً من المدن بمدن القناة والصحراء الغربية، والتي سوف تشهد برودة شديدة أيضا.
الأجواء إيجابية جداً لمحاصيل الاشجار متساقطة الأوراق وخاصة الزيتون والقمح.

ولفت إلى أن تلك الأجواء إيجابية جداً لمحاصيل الاشجار متساقطة الأوراق وخاصة الزيتون والقمح ومثالية لتزهير الفول والبسلة المبكرة، كذلك البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر، كما تحد من أمراض الندوات على البطاطس والبصل لكنها إيجابية لأمراض الفراولة، حيث تتسبب في إنتشار العفن الرمادي والتبقع السركسبوري على البنجر.